Accessibility links

logo-print

اوباما يوجه كلمة في يوم الشكر يعرب فيها عن امتنانه لتضحيات أفراد القوات المسلحة


أعرب الرئيس باراك اوباما عن امتنانه وامتنان الشعب الأميركي للتضحيات التي يقدّمها أفراد القوات المسلحة الأميركية رجالاً ونساء بعيداً عن عائلاتهم دفاعاً عن أرض الوطن. وقال اوباما بمناسبة يوم تقديم الشكر:
"إننا نفكرّ في ونصلي للعديد من العائلات التي تحتفل بيوم تقديم الشكر بمقعد خال حول المائدة، محفوظ لابن أو ابنة أو زوج أو زوجة يخدم في الخارج."

وقال اوباما في خطابه الأسبوعي إنه قلق حيال معاناة العديد من الأميركيين من جراء التراجع الاقتصادي الذي رفع نسبة البطالة في البلاد إلى أكثر من 10 بالمئة وأضاف:
"خسر العديدون وظائفهم في هذه الانحسار وهو الأسوأ منذ أجيال. ويعاني الكثيرون ليتمكنوا من دفع تكاليف التأمين الصحي وأقساط المنازل أو للتوفير من اجل التربية والتقاعد."

وقال اوباما إن الكثيرين يتساءلون اليوم عما إذا كان الحلم الأميركي ينزلق من بين أصابعهم.

أما النائب الجمهوري من انديانا مايك بنسى فحمّل سياسة الرئيس اوباما مسؤولية تفاقم المعاناة الاقتصادية، وأضاف:
"أخذت سياسة حكومة اوباما والأغلبية الديموقراطية في الكونغرس اقتصادنا من السيئ إلى الأسوأ. وكما أن الأمر لا يكفي فإن الديموقراطيين يريدون إقرار نظام رعاية صحية تديره الدولة."

وقال بنسى إن برنامج حفز الاقتصاد كثير التكاليف وقليل النتائج.

إلا أن اوباما أكد أن برنامجه للتعافي الاقتصادي بدأ بإعطاء نتائج مع أن الحاجة كبيرة إلى المزيد من الجهد، وأضاف:
"إنني آمل وأتوقع من صميم قلبي أن نتمكن في مثل هذا اليوم من العام المقبل من أن نحتفل بعودة الذين فقدوا وظائفهم إلى العمل وأن تكون الأمة قد تجاوزت أوقاتها العصيبة بثبات وحكمة."
XS
SM
MD
LG