Accessibility links

logo-print

المسلمون حول العالم يحتفلون بأول أيام عيد الأضحى المبارك


بدأ ثلاثة ملايين حاج اليوم الجمعة رمي جمرات العقبة الكبرى في مِنى‏ بداية لمناسكهم في أول أيام عيد الأضحى، قبل أن يتوجهوا إلي مكة المكرمة لأداء صلاة العيد وطواف الإفاضة والتحلل من الإحرام، وذبح الأضاحي إتباعا للسنة المحمدية ليعودوا بعدها إلى مِنى لقضاء أيام التشريق الثلاث‏.

وأدى أكثر من مليوني حاج يوم الخميس ركن الحج الأكبر بالوقوف في عرفة، حيث قضوا طوال النهار في الدعاء والصلاة، مؤدين صلاتي الظهر والعصر قصرا وجمعا على صعيد عرفات الطاهر.

ويواصل الحجاج رمي الجمرات يوم السبت، فيما يعرف بأيام التشريق الثلاث ويمكن للمتعجل منهم أن ينهي مناسكه في يومين.

وبث التلفزيون السعودي صورا لحركة الحجيج من مزدلفة ووصولهم إلى منطقة جسر الجمرات التي أجرت السلطات السعودية عليها تحسينات لخفض تدفق الحجاج فوق الجسر، بإضافة مستوى رابع تسهيلا لرمي الجمرات ومنعا للحوادث الناجمة عن الزحام.

وشهد جسر الجمرات عددا من حوادث التدافع أسفرت عن قتل 362 شخصا تحت الأقدام عام 2006 في أسوأ حادثة تقع في موسم الحج منذ عام 1990.

يشار إلى أن السلطات السعودية تمكنت من تخفيف آثار العواصف التي تعرضت لها المملكة، ‏عندما قررت وقف أفواج الحجيج لحين انتهاء سقوط الأمطار الرعدية‏، لكنها أعلنت مقتل 77 شخصا نتيجة هذه الأمطار في مدينة جدة غرب البلاد، كما أعلنت وزارة الصحة السعودية إصابة نحو 70 حاجا بأنفلونزا الخنازير.
XS
SM
MD
LG