Accessibility links

logo-print

إيران تندد بقرار الإدانة الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة وتهدد بخفض مستوى تعاونها


حذر رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني الأحد من أن طهران قد تخفض إلى حد كبير مستوى تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، منددا بقرار الوكالة الذي يدين طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

ووصف لاريجاني في كلمة ألقاها أمام البرلمان الإيراني، القرار الصادر الجمعة والذي قد يفتح الطريق لإقرار عقوبات دولية جديدة بحق إيران، بأنه من باب "المزايدة" السياسية.

وقال "إن البرلمان الإيراني يحذر الولايات المتحدة والأعضاء الاخرين في مجموعة 5+1 -الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة إلى ألمانيا والتي كانت خلف القرار- أن لا تتصور أن هذه اللعبة التي مر عليها الزمن ستمنحها فرصة للمزايدة".

وتابع "لا ترغموا البرلمان والأمة الإيرانية على اختيار طريق أخر وخفض تعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

وكان مجلس الشورى الإيراني قد طلب من الحكومة خفض تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية اثر قرارها الذي يدين إيران بسبب برنامجها وفق ما جاء في بيان نشر اليوم الأحد على موقع المجلس الالكتروني.

وذكر التلفزيون الرسمي الإيراني أن 226 نائبا من أصل 290 وقعوا رسالة يطالبون فيها الحكومة بوضع خطة سريعة تهدف إلى خفض مستوى التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

والقرار الذي اقرته وكالة الطاقة الذرية بغالبية 25 من أعضائها البالغ عددهم 35 عضوا ، مقابل معارضة ثلاثة أعضاء وامتناع سبعة عن التصويت، يدين إيران على برنامجها النووي المثير للجدل ويطالبها "تجميد" بناء المنشأة النووية الجديدة في فوردو قرب قم التي اخفت طهران بناءها حتى سبتمبر/ أيلول الماضي.
XS
SM
MD
LG