Accessibility links

logo-print

صحيفة إماراتية تقول إن دبي رفضت بيع عقارات بأسعار منخفضة لسداد ديونها


كشف مصدر في مجموعة دبي العالمية المملوكة لحكومة إمارة دبي أن المجموعة رفضت بيع أصول بأسعار متدنية لسداد التزاماتها مما أضطرها إلى السعي لتأجيل سداد الديون المستحقة عليه، وهو ما أثار مخاوف من تعرض الأسواق الخليجية والعالمية لهزات إقتصادية جديدة.

ونقلت صحيفة الاتحاد الإماراتية عن المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه أن المجموعة رفضت على نحو قاطع خلال الأشهر الماضية بيع عدد من الأصول الاستثمارية والعقارية الجيدة بأسعار متدنية.

وأوضح المصدر أن عمليات بيع الأصول لابد أن تتم بطريقة تجارية منسقة بما يحقق الأهداف الإستراتيجية للمجموعة على المدى الطويل بعيدا عن الضغوط الاقتصادية الطارئة. وكانت حكومة دبي قد طلبت في وقت سابق تأجيل سداد ديون بمليارات الدولارات مستحقة على شركة دبي العالمية وشركة النخيل العقارية التابعة لها وذلك ريثما تجري عملية إعادة هيكلة لمجموعة دبي العالمية.

هزة متوقعة

ويتوقع المحللون الاقتصاديون تعرض الأسواق الخليجية لهزة كبيرة لدى استئناف عملها الاثنين بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى متأثرة بالأزمة المالية الحادة التي تشهدها إمارة دُبَي.

ورجَّح المحلل المالي السعودي علي الدقاق حدوث انخفاض في سوق دبي يتراوح بين اثنين وثلاثة في المئة، وأن يكون القطاع المصرفي أكثر القطاعات تضررا لأنه أكثر من غيره تأثرا بالديون التي عجز أصحابها عن السداد.

من جهته، قال الخبير الاقتصادي الإماراتي ناصر بن غيث إن المؤشرات في الأسواق ترجِّح حدوث تأثير سلبي على الأسواق المحلية وعلى أسهم البنوك والشركات العقارية بصورة خاصة.

وقال أولبفر بيل الخبير في بنك Pictet السويسري إنه يتوقع حدوث انهيار حاد في سوق الإمارات بعد عطلة العيد إذا استمرت الأوضاع على ما هي عليه الآن.

الأزمة في عيون المقيمين

وقد تركت هذه الأزمة المالية آثارها على رجال الأعمال والمقيمين الأجانب في دبي، وفي هذا السياق تقول البريطانية آرتي هيليغان إن عدداً من أصدقائها ينتظر ما سيحدث للاقتصاد وسوق العقارات في الإمارة:

"عندما نجتمع معا هنا مع الأصدقاء ، نتحدث عن هذه الأزمة طوال الوقت ، ونقوم بتوقع ما سيحدُث ، ومعظم أصدقائنا هنا يريدون البقاء هنا لذلك فمن السهل عليهم أن ينتظروا ويروا ما سيحدث للاقتصاد ولسوق العقارات ، وبالنسبة لنا نحن حريصون على العودة إلى الوطن."

XS
SM
MD
LG