Accessibility links

logo-print

إسرائيل تبدأ بتنفيذ قرار وقف إصدار تراخيص البناء في المستوطنات بالضفة الغربية


ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن المجالس المحلية الإسرائيلية في الضفة الغربية قررت اعتبارا من الأحد التوقف عن إصدار تراخيص للبناء في المستوطنات، وذلك تنفيذاً لقرار الحكومة الإسرائيلية تعليق أعمال البناء هذه. وستلغى جميع تراخيص البناء التي صدرت لمبان لم يستكمل بناء أساساتها حتى الآن.

وقالت الإذاعة إن القرار يأتي تنفيذا لأوامر تم توزيعها على رؤساء المجالس المحلية في يهودا والسامرا وغور الأردن تنفيذاً لقرار الحكومة الإسرائيلية تعليق أعمال البناء في المستوطنات على أن تشكل الإدارة المدنية لجنة لبحث الحالات الاستثنائية.

انتقادات يمينية

يأتي ذلك فيما أعرب الوزير الإسرائيلي غلعاد اردان عن حزب الليكود عن أسفه لعدم طرح موضوع تجميد البناء في المستوطنات، على جدول أعمال الجلسة الأسبوعية للحكومة.

ورأى الوزير أن الأوامر التي أصدرها وزير الدفاع أيهود باراك في نهاية الأسبوع وتقضي بتجميد البناء قد تمسّ بشكل خطير بحقوق الإنسان، مضيفا أن للوزير باراك أجندة سياسية يجب أن تواجه بالتزام من جانب الوزراء بتعزيز عملية الاستيطان في الضفة الغربية.

الكرة في ملعب الفلسطينيين

من جهته، قال وزير العلوم والتكنولوجيا الإسرائيلية دانييل هيرشكوفتس قبل اجتماع مجلس الوزراء الأحد، إن الكرة الآن في ملعب الفلسطينيين. وقال: "لقد قدمت دولة إسرائيل أكثر مما يجب، والآن علينا أن نرى ما إذا كان الفلسطينيون سيعودون إلى استئناف المفاوضات."
XS
SM
MD
LG