Accessibility links

logo-print

إسرائيل تعلن أنها ستفرج عن 980 أسيرا فلسطينيا مقابل شاليت وترفض إعطاء تفاصيل


كشفت الحكومة الإسرائيلية وللمرة الأولى الأحد أنها ستفرج عن 980 معتقلا فلسطينيا لمبادلتهم بالجندي غلعاد شاليت المحتجز في قطاع غزة منذ أكثر من ثلاثة أعوام، مؤكدة في الوقت ذاته حقها في الامتناع عن إعطاء أي تفاصيل أخرى بشأن الصفقة.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية التي أوردت النبأ أن النيابة العامة الإسرائيلية حددت وللمرة الأولى أنها ستفرج عن 530 أسيرا بالإضافة إلى 450 آخرين تختارهم حركة حماس.

وأشارت الإذاعة إلى أن إعلان النيابة جاء في أعقاب التماس قدم إلى محكمة العدل العليا لنشر معايير الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين ممن تقول إسرائيل إن أيديهم ملطخة بالدماء.

غير أن النيابة العامة الإسرائيلية أكدت في الوقت ذاته صلاحية الرقابة العسكرية بحظر نشر أي تفاصيل قد تؤثر على إتمام الصفقة، مشيرة إلى أن إسرائيل وحركة حماس تعهدتا للوسيط الألماني بالتزام الصمت حتى إتمام الصفقة.

أنباء عن إحراز تقدم

يأتي ذلك في أعقاب ورود تقارير إخبارية تحدثت عن إحراز تقدم كبير في قضية تبادل الأسرى واحتمال نقل شاليت إلى مصر في الأيام القليلة المقبلة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن القاهرة عززت قواتها المنتشرة على الحدود مع غزة في منطقة رفح وطلبت منها أن تكون في حالة تأهب مستمر في الأيام المقبلة.

كما نقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصدر مصري قوله إن عبور قياديين من حماس إلى مصر ومنها أمر عادي، لكنها المرة الأولى التي يتم فيها تكثيف الانتشار العسكري والأمني بهذا الشكل، وهذا يدل إلى حصول أمر غير عادي، حسب تعبيره.
XS
SM
MD
LG