Accessibility links

كوشنير يأسف لمنع بناء المآذن في سويسرا وحزب ميركل يعزيه إلى الخوف من أسلمة البلد


صرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الاثنين أنه "صدم قليلا" بتصويت السويسريين لصالح حظر المآذن، معتبرا أن هذا الأمر "يعبر عن عدم التسامح".

وقال الوزير الفرنسي لإذاعة "ار تي ال" إنه "صدم قليلا بهذا القرار السلبي بالنسبة لقلق السويسريين أنفسهم لأنه إذا كنا لا نريد بناء مآذن فهذا يعني أننا نقمع ديانة".

وأضاف: "آمل أن يتراجع السويسريون عن هذا القرار بسرعة"، مؤكدا أن هذا التصويت "يعبر عن عدم التسامح وأنا اكره عدم التسامح".

وقال كوشنير إن بناء المآذن "ليس بالأمر المهم"، متسائلا "هل يشكل تشييد بناء مرتفع قليلا ضررا في بلد فيه جبال؟".

وكان السويسريون صوتوا في استفتاء الأحد بنسبة 57.5 بالمئة لصالح حظر بناء المآذن في بلادهم وذلك تلبية لنداء أطلقه اليمين الشعبوي الذي رأى في هذه المآذن "رمزا سياسيا دينيا".

وردا على سؤال لمعرفة ما إذا كان يؤيد منع البرقع في فرنسا، قال كوشنير إنه "لا يعرف".

وأضاف أن "البرقع يشكل مساسا بحقوق المرأة" التي يجب "حمايتها". وتابع "أنه تقييد لحريتها" و"في المكاتب العامة أعتقد أنه يجب رفضه. الآن يتجولن بالبرقع في الشارع، هذه حرية إضافية".

حزب ميركل يعزي التصويت إلى الخوف من أسلمة البلد

من جانبه، صرح مسؤول في حزب المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن انتصار مناهضي بناء المآذن في الاستفتاء الذي جرى في سويسرا الأحد ينم عن خوف من أسلمة البلد، موضحا أنه خوف موجود أيضا في ألمانيا ويجب أخذه "على محمل الجد".
وقال القيادي في الاتحاد المسيحي الديموقراطي فولفغانغ بوسباخ وهو في الوقت نفسه مسؤول لجنة الشؤون الداخلية في البرلمان لصحيفة برلينر تسايتونغ إن انتقاد هذا التصويت سيؤتي نتائج عكسية.

وأضاف أن نتيجة التصويت تعكس الخوف من أسلمة المجتمع و"هذا الخوف يجب أن يؤخذ على محمل الجد".

وأكد المسؤول الألماني لصحيفة هامبورغر ابندبلات أنه ليس متفاجئا بنتيجة التصويت.

وقال: "منذ سنوات وأنا ألاحظ تباعدا كبيرا بين الرأي العام والسلطات" حيال هذا الموضوع، مؤكدا وجود "انتقادات شديدة" لمشاريع بناء عدد من المساجد الضخمة في ألمانيا ولا سيما في حوض الرور (غرب البلاد).

وأضاف أنه يجب أن يكون هناك حوار مفتوح وصريح قبل كل مشروع بناء مسجد، مشيرا إلى أن القوانين الألمانية تسمح بإيجاد تسوية مرضية للجميع.

بالمقابل أكد بوسباخ أن إجراء استفتاء في ألمانيا على بناء مساجد ليس ممكنا ولا هو ضروري، علما أن الدستور الألماني لا يسمح بإجراء استفتاء على المستوى الوطني الفدرالي.
XS
SM
MD
LG