Accessibility links

logo-print

بايدن يحث العراقيين على مواصلة جهودهم للتوصل إلى اتفاق بشأن قانون الانتخابات


شجع نائب الرئيس الأميركي جوزيف بايدن المسؤولين العراقيين على مواصلة جهودهم للتوصل إلى توافق يسمح بإجراء الانتخابات التشريعية المقبلة، وذلك عبر اتصالات هاتفية أجراها معهم.

رئيس الجمهورية جلال الطالباني أشار إلى أنه تلقى مكالمة هاتفية من بايدن جرى فيها تبادل وجهات النظر حول الوضع السياسي العام في العراق، ولاسيما ضرورة وصول الكتل السياسية إلى اتفاق حول تعديل قانون الانتخابات تمهيدا لإجراء الانتخابات التشريعية المقبلة.

من جهته، أصدر البيت الأبيض أمس بيانا أكد فيه أن بايدن شجع المسؤولين العراقيين على التوصل إلى تسوية تكون منصفة لجميع الأطراف ويتيح إجراء انتخابات وطنية طبقا لتطلعات الشعب العراقي ولما ينص عليه دستور العراق، حسب تعبير البيان الأميركي.

إلى ذلك، أكد نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي عدم التوصل حتى الآن إلى اتفاق حول قانون الانتخابات التشريعية المعدل، وذلك خلال حديثه مع نائب الرئيس الأميركي جو بادين اليوم هاتفيا.

ونقل بيان صادر عن مكتب الهاشمي قوله لبايدن أن القانون ما يزال عليلا ولم يتم التوصل لأي اتفاق حول احتساب أصوات عراقيي الخارج أو المقاعد المخصصة للمحافظات.

وأضاف البيان أن الهاشمي ما يزال على وعده بالتعامل بمرونة لكن الوقت ينفد ولم يبق الكثير أمام اتخاذ قرار بهذا الصدد، في إشارة لاحتمال ممارسته حق الفيتو مرة أخرى .

من جهته أشار بايدن إلى رغبته في حل المشاكل العالقة بشأن قانون الانتخابات وأمله في أن يتوصل العراقيون لحل توافقي عادل في أقرب وقت ممكن.

XS
SM
MD
LG