Accessibility links

الأرجنتيني ليونيل ميسي يفوز بجائزة الكرة الذهبية لعام 2009


فاز الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم فريق برشلونة الاسباني بجائزة الكرة الذهبية لعام 2009 التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول المتخصصة في كرة القدم سنويا لأكثر اللاعبين انجازا خلال العام.

وذكر موقع المجلة على شبكة الانترنت أن ميسي حصل على 473 نقطة، متقدما على البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب مانشستر يونايتد سابقا وريال مدريدحاليا الذي نال 233 نقطة.

وجاء في المركز الثالث تشافي زميل ميسي في برشلونة بـ170 نقطة، وفي الرابع زميله الآخر اندريس انييستا بـ149، بينما حل لاعب انترميلان الكاميروني صامويل ايتو خامسا.

وجاء فوز ميسي باللقب لما حققه من انجازات في الموسم الماضي، أبرزها قيادته لفريقه برشلونة إلى لقب بطل دوري أبطال أوروبا اثر فوزه على مانشستر يونايتد الانكليزي في المباراة النهائية، والفوز بالثنائية المحلية (الدوري والكأس) وإحرازه الثلاثية النادرة.

جدير بالذكر أن جائزة فرانس فوتبول انطلقت عام 1956، وكان الانكليزي ستانلي ماثيوز أول الفائزين بها، وكانت تمنح لأفضل لاعب أوروبي حتى 1995، ثم توسعت لتشمل اللاعبين في البطولات الأوروبية، مما سمح لليبيري جورج وياه بأن ينال هذا الشرف، ثم أصبحت أكثر عالمية عام 2007 ليدخل في المنافسة عليها جميع اللاعبين في العالم.

XS
SM
MD
LG