Accessibility links

logo-print

منظمة الصحة توصي بالتبكير في استخدام أدوية الإيدز


أوصت منظمة الصحة العالمية الاثنين بالبدء باستخدام أدوية مكافحة فيروس الايدز في وقت أبكر وبإعطائه للحوامل وأثناء الإرضاع، عشية اليوم العالمي لمكافحة الايدز.

وقالت المنظمة انه ينبغي إعطاء الأدوية للكبار والشباب عندما ينخفض عدد الخلايا المناعية في دمهم تحت 350 خلية في المللتر من الدم بدلا من 200 خلية في المللتر كما كان الوضع حتى الان.

وأوضح هوراكي ناكاتاني مساعد مدير عام المنظمة للايدز والسل والملاريا والامراض المهملة ان هذه التوصيات تستند إلى احدث المعطيات المتوفرة. وقال إن العمل بهذه التوصيات على نطاق واسع سيمد في عمر مزيد من الأفراد ويحسن من وضعهم الصحي.

كما أوصت منظمة الصحة العالمية باعطاء الأدوية المضادة لفيروس الايدز للحوامل المعرضات للإصابة ابتداء من الاسبوع الـ14 وحتى بمواصلة العلاج خلال فترة الإرضاع.

وقال بيان للمنظمة إن التجارب السريرية بينت فاعلية الأدوية المضادة للفيروس في منع انتقاله من الأم إلى الطفل خلال فترة الإرضاع.
ونصحت المنظمة باستخدام دواءي زيدوفودين وتينوفير اللذين يسببان أثارا جانبية اقل ضررا بدلا من دواء ستافودين الأقل كلفة والمنتشر في الدول النامية.

ويوجد اكثر من 33 مليون انسان في العالم حاملين لفيروس الايدز او مصابين بالمرض. وتسجل مليونان و700 الف اصابة جديدة بالفيروس كل سنة.
XS
SM
MD
LG