Accessibility links

logo-print

الأردن وتركيا يوقعان اتفاقا للتجارة الحرة ويلغيان تأشيرات الدخول بينهما


وقع الأردن وتركيا الثلاثاء اتفاق تجارة حرة وقررا إلغاء تأشيرات الدخول المفروضة على مواطني البلدين وذلك خلال المباحثات التي أجراها العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس التركي عبدالله غول الذي يزور عمان.

وأفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني بأن الملك عبد الله أكد أهمية اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا في تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي بما يساهم في دفع التبادل التجاري وزيادة الاستثمارات التركية في الأردن.

وبحسب البيان وقع الأردن وتركيا اتفاقية شراكة لإقامة منطقة تجارة حرة بينهما من شأنها أن تفتح المجال أمام زيادة حجم التبادل التجاري وتوسيع التعاون الاقتصادي بين البلدين، كما وقعا اتفاق إلغاء متطلبات التأشيرة لمواطني كلا البلدين.

وذكر البيان أن مستوردات الأردن من تركيا بلغت نحو 143,6 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي، فيما بلغت الصادرات الأردنية إلى تركيا نحو 9,8 مليون دولار للفترة ذاتها، فيما بلغ حجم الاستثمارات التركية في الأردن نحو 90 مليون دولار.

كما تطرقت مباحثات العاهل الأردني والرئيس التركي إلى الجهود المبذولة لتجاوز العقبات التي تعرقل استئناف المفاوضات الفلسطينية-الإسرائيلية.

يذكر أن مفاوضات توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وتركيا بدأت عام 2005.
XS
SM
MD
LG