Accessibility links

logo-print

نيسان تعمل على مضاعفة قدرة بطاريات سيارتها الكهربائية


تعمل نيسان اليابانية للسيارات على إنتاج بطارية ليثيوم-ايون قادرة على جعل سيارة كهربائية تقطع مسافة 300 كيلومتر من دون الحاجة إلى شحن

ذكرت صحيفة "نيكاي" المتخصصة أن شركة نيسان اليابانية للسيارات تعمل على إنتاج بطارية ليثيوم-ايون قادرة على جعل سيارة كهربائية تقطع مسافة 300 كيلومتر من دون الحاجة إلى شحن.

وهذه المسافة هي تقريبا ضعف قدرة "ليف" السيارة الكهربائية الاولى التي تنتجها نيسان القادرة على قطع مسافة 160 كيلومترا من دون شحن. وستطرح هذه السيارة في أسواق اليابان والولايات المتحدة وأوروبا في أواخر العام 2010.

وأوضحت صحيفة نيكاي أن نيسان ثالث اكبر شركة منتجة للسيارات في اليابان تهدف إلى إنتاج سيارات كهربائية مجهزة بالبطارية الجديدة بحلول العام 2015.

وتنوي نيسان زيادة قدرة القطب الكهربائي الايجابي في بطارية الليثيوم-ايون من خلال إضافة النيكل والكوبالت إلى مادتها الأساسية وهي المنغنيز على ما أوضح المقال.

والبطارية المحسنة قادرة على تخزين ضعف كمية الكهرباء مقارنة ببطارية مع قطب كهربائي ايجابي مصنوع فقط من المنغنيز.

وتتوقع الشركة أن تكون كلفة البطارية قريبة من كلفة بطارية الليثيوم-ايون العادية إذ أنها ستحتوي كمية قليلة من الكوبالت المكلف.

وكان كارلوس غضن المدير التنفيذي لشركة نيسان قال الشهر الماضي ان شركته تهدف الى جعل البطاريات القابلة للشحن المخصصة للسيارات الكهربائية نشاطا اساسيا، متوقعا مستقبلا زاهرا للسيارات غير الملوثة على حد قوله.
XS
SM
MD
LG