Accessibility links

لافروف يقول إن روسيا لن تعترف على الإطلاق بجمهورية شمال قبرص التركية


أكد وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف في حديث أدلى به لصحيفة كاثيميريني اليونانية الأربعاء أن روسيا لن تعترف "أبدا" بجمهورية شمال قبرص التركية المعلنة من جانب واحد ولا تعترف بها سوى تركيا.

وقال لافروف للصحيفة إن "موقفنا المبدئي بشأن قبرص لم يتغير، نحن مع تسوية عادلة ودائمة لصالح جميع القبارصة، من يونانيين واتراك، على أساس قرارات مجلس الأمن دون أية ضغوط أجنبية. واضاف أن الطرفين يواصلان الالتقاء ويحترمان المباحثات السابقة بشأن مبادىء التسوية ولا يفكران في أي مخطط عنف، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأوضح لافروف أن هذه المسألة ليس لها أي علاقة باعتراف روسيا باستقلال جمهوريتي أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا عن جورجيا المعلن من جانب واحد.

وكان القادة القبارصة اليونانيون والاتراك في قبرص قد بدأوا في سبتمبر/أيلول 2008 مفاوضات لاعادة توحيد الجزيرة المقسمة منذ 34 عاما بعد اجتياح تركيا لثلثها الشمالي عقب انقلاب للقوميين القبارصة اليونانيين بدعم من النظام العسكري الحاكم آنذاك في اثينا بهدف الحاق الجزيرة باليونان.

ويشارك لافورف منذ يوم الثلاثاء في اثينا في الاجتماع الوزاري الـ 17 لمنظمة الأمن والتعاون في اوروبا المنعقد برئاسة اليونان.

وسيلقي بعد ظهر اليوم الأربعاء خطابا حول "الوضع في المجال الأوروبي الأطلسي والعلاقات اليونانية الروسية" قبل أن يلتقي رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو.

XS
SM
MD
LG