Accessibility links

logo-print

الأونروا تعلن عن عجز كبير في ميزانيتها قد يحد من الخدمات التي تقدمها


أعلن مسؤول في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا الأربعاء عن عجز "غير مسبوق" في ميزانية الأونروا قد يؤدي إلى الحد من تقليص بعض من خدماتها.

فقد صرح عدنان أبو حسنة المستشار الإعلامي للأونروا لوكالة الصحافة الفرنسية بأن هناك عجزا غير مسبوق في موزانة الأونروا وأن ميزانيتها وصلت الآن إلى الصفر لأول مرة منذ انشائها قبل 60 عاما.

وحذر أبو حسنة من أنه في حال استمرار هذا العجز وعدم زيادة المانحين تبرعاتهم إلى الأونروا، فإن ذلك سيهدد بتقليص بعض البرامج التي تقدمها الأونروا للاجئين في منطقة الشرق الأوسط وليس فقط في غزة والضفة الغربية مبديا أمله في أن تتضح الأمور بصورة جلية خلال الربع الأول من العام القادم.

وطالب أبو حسنة الدول العربية بالمساهمة في ميزانية الاونروا العادية حسب قرارت الجامعة العربية حيث يتعين أن تدفع الدول العربية نسبة 8 بالمائة من ميزانية الأونروا إلا أن هذه الدول تدفع الآن ما نسبته واحد بالمائة فقط ولم تلتزم بقرارات جامعة الدول العربية.

وأكد أبو حسنة أن أسباب الأزمة هي الازمة المالية العالمية واحجام بعض المانحين عن زيادة تبرعاتهم للأونروا وعدم وفاء الدول العربية بالتزاماتها وزيادة أعداد اللاجئين مقابل ثبات الميزانية وتعرض بعض مناطق العمليات إلى كوارث مثل غزة ونهر البارد.

وكان الأردن الذي يستضيف نحو 1.8 مليون لاجىء فلسطيني يقيمون في 12 مخيما ومنطقة موزعة على مختلف أرجاء الاردن، قد دعا الشهر الماضي الدول المانحة إلى دعم الأونروا ماديا حتى تتمكن من الاستمرار في رعاية اللاجئين الفلسطينيين.

مما يذكر أن الأونروا تقدم خدمات في مجالات صحية وتعليمية واجتماعية لحوالي 4.7 ملايين لاجئ فلسطيني يعيشون في الأردن وسوريا ولبنان والضفة الغربية وقطاع غزة.

XS
SM
MD
LG