Accessibility links

logo-print

البرزاني يدعو لإجراء استفتاء في كركوك حول ضمها لإقليم كردستان


دعا رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني إلى إجراء استفتاء عام في كركوك حول ضمها إلى الإقليم، مشددا على أهمية إجراء الانتخابات التشريعية في موعدها.

وأكد البرزاني خلال اجتماع موسع عقده مع جمع من مواطني أقضية سوران وميركه سور ورواندوز وجومان بمحافظة أربيل أن الأكراد ليسوا مع تأخير اجراء الانتخابات، وأنهم يريدون أن تجرى في موعدها متهما من سماهم بـ"الشوفينيين" بمحاولة تقليص مكاسب الأكراد، ورافضا ربط قضية كركوك بقانون الانتخابات.

وقال البرزاني في هذا السياق إنه لم يكن أبدا مع تأخير الانتخابات في العراق وكثف جهوده لكي تجرى الانتخابات في موعدها، "ولكن كلما سنحت الفرصة للشوفينيين يحاولون وضع العراقيل وتقليص مكاسب الأكراد والمثال على ذلك ربط مدينة كركوك بقانون الانتخابات".

ورفض البرزاني ما وصفه بالتنازل عن مدينة كركوك، داعيا إلى الاحتكام إلى رأي سكان المدينة لتقرير مصيرها.

وأضاف أن كركوك ليست ملكا لشخص بل "هي حق لشعب وهي حالها حال مدن السليمانية وأربيل وهي لا تنفصل عن العراق وليجري استفتاء فيها ويقرر سكانها فيما إذا كانوا يريدون الانضمام إلى إقليم كردستان أم لا فيجب احترام رأيهم".

وأكد الرئيس البرزاني أن علاقات الاقليم مع الدول الأخرى هي علاقات جيدة وخصوصا مع إيران وتركيا والولايات المتحدة الأميركية .

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في السليمانية فاضل صحبت:
XS
SM
MD
LG