Accessibility links

logo-print

مطالب بزيادة نسبة الكوتا المخصصة للنساء في البرلمان


طالب عدد من البرلمانيات العراقيات بزيادة نسبة الكوتا في تمثيل النساء في البرلمان والبالغة 25 في المائة في الانتخابات التشريعية القادمة، وأعربن عن المخاوف من عدم إدراج تسلسل للنساء في قائمة المرشحين.

وفي هذا الشأن، قالت النائبة آلاء السعدون في حديث لـ"راديو سوا" إن هناك حاجة لتوحيد جهود النساء حتى تحصل النساء على زيادة في نسبة الـ 25 في المائة من المقاعد.

وأشارت السعدون إلى أن هناك عدم تقبل من جانب الرجال في موضوع زيادة عدد النساء في مواقع صنع القرار، و"تحتاج النساء لتوحيد جهودهن حتى نحصل على زيادة هذه النسبة وهي 25%".

وفي هذه الأثناء، طالبت النائبة تانيا طلعت بزيادة نسبة تمثيل النساء في البرلمان إلى 30 في المئة، مشيرة إلى أن اللجنة المعنية بسن القوانين لم تأخذ طلبها بجدية.

وأعربت طلعت عن مخاوفها من عدم إدراج تسلسل النساء في قائمة المرشحين بالقول إن هناك مشكلة تتعلق بتسلسل النساء في قائمة المرشحين حيث كان هذا التسلسل موجودا في القانون السابق، "أما الآن فالتسلسل غير موجود في القانون نفسه وهذا لا يضمن صعود النساء".

ويشير النص الدستوري لقانون الانتخابات إلى أن نسبة تمثيل النساء لا تقل عن 25% وتعني أن كل ثلاثة نواب في القائمة الواحدة أمامهم نائبة لتحقيق نسبة الكوتا في البرلمان.

التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في بغداد ناديا بشير:
XS
SM
MD
LG