Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

لافروف يشارك في اجتماع حلف شمال الأطلسي وروسيا في بروكسل


حرص حلف شمال الأطلسي وروسيا الأربعاء على تهدئة الأجواء بعد جدل بسيط تسبب في إثارة خشية من إلغاء اجتماع مقرر عقده بين مسؤولي العلاقات الخارجية للجانبين يوم الجمعة.

وقال الأمين العام للحلف اندرس فوغ راسموسن ردا على سؤال صحافي أنه واثق من أن جميع الدول الأعضاء في مجلس حلف الأطلسي وروسيا مصممة على التوصل إلى حلول بناءة وأنه سيتم إيجاد الحلول الوسط الضرورية لاتخاذ قرارات مهمة الجمعة.

وقد أكد سفير روسيا لدى الحلف ديمتري روغوزين أن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف سيحضر الجمعة إلى بروكسل.

وسيشارك لافروف في الاجتماع الرسمي لمجلس حلف الأطلسي وروسيا، وهو منتدى الحوار بين موسكو ودول حلف الأطلسي، إلى جانب نظرائه الغربيين الثمانية والعشرين، وهو الأول منذ النزاع في جورجيا في شهر أغسطس/آب 2008 الذي أدى إلى توتر العلاقات بين الجانبين.

وقال روغوزين لوكالة الصحافة الفرنسية "الاجتماع سيتم ولافروف سيحضر"، مشيرا إلى لقاء عقده مساء الثلاثاء مع راسموسن لتجاوز الإشكال الذي حصل عندما غادر روغوزين الثلاثاء غاضبا من اجتماع تمهيدي للاجتماع الوزاري مع نظرائه في حلف الأطلسي.

وقال إننا نريد أن تتاح لنا الفرصة لكي نستخدم المنتدى الذي هو مجلس حلف الأطلسي وروسيا بوصفه منتدى متخصصا لمناقشة الأمن الأوروبي بما في ذلك مشروع معاهدة الأمن الأوروبي التي اقترحها الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف.
ولم تلق المبادرة الروسية ترحيبا حارا في الغرب.

وفي عودة إلى الإشكال الذي حصل الثلاثاء، قال راسموسن الأربعاء "أستطيع أن أؤكد أن المفاوضات صعبة وهذا أمر طبيعي."

هذا ولم يؤكد روغوزين إن كان مشروع ميدفيديف سيناقش الجمعة. وعرض النص في بداية الأسبوع خلال اجتماع لمنظمة الأمن والتعاون الاقتصادي في أوروبا في أثينا.
XS
SM
MD
LG