Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة تنهي بناء محطة رصد في تركمانستان لمراقبة أنشطة إيران النووية


قالت الأمم المتحدة يوم الخميس أنها استكملت بناء محطة لرصد الأنشطة النووية في تركمانستان وعلى بعد عدة كيلومترات من الحدود مع إيران، بهدف رصد وتحديد أية أنشطة نووية عسكرية قد تنفذها حكومة طهران.

وأوضحت اللجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية على موقعها الإلكتروني أن المحطة التي دخلت مرحلتها التجريبية، تستطيع رصد الموجات الارتدادية الأرضية والإشعاعات التي قد تكون ناتجة عن تجارب نووية، مهما كان حجمها.

وقالت صحيفة يديعوت احرنوت الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم الجمعة إن قرار بناء المحطة المذكورة جاء بناء على معلومات استخباراتية زعمت قيام إيران ببناء موقع عسكري على عمق 400 متر تحت الأرض خصص لإجراء تجارب نووية.

وأضافت الصحيفة أن محطة الرصد الجديدة من شأنها أن تمكن القوى العظمى من مراقبة أنشطة الجمهورية الإسلامية النووية والتأكد من عدم قيامها بأي تجارب ذات طابع عسكري.

وتعتبر هذه المنشأة واحدة من 340 محطة أنشأتها منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية حول العالم لمراقبة مدى التزام الدول بمعاهدة حظر الانتشار النووي.

عقوبات فاعلة

وعلى صعيد متصل بالملف النووي الإيراني، دعت زعيمة المعارضة في إسرائيل تسيبي ليفني يوم الخميس المجتمع الدولي إلى فرض عقوبات فاعلة بحق إيران بهدف منعها من الحصول على السلاح النووي.

وقالت وزيرة الخارجية الإسرائيلية عقب اجتماعها مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في العاصمة باريس "يتعين على المجتمع الدولي العثور على حل لمشكلة إيران. يجب فرض عقوبات اشد فاعلية."
XS
SM
MD
LG