Accessibility links

الحريري يقوم بجولة يزور خلالها دولا غربية وعربية من بينها سوريا


أعلن رئيس وزراء لبنان سعد الحريري أنه سيقوم بجولة يزور خلالها عددا من الدول الغربية والعربية من بينها سوريا بعد نيل حكومته ثقة المجلس النيابي في الأسبوع المقبل.

وقال الحريري في تصريح أدلى به للصحافيين إنه "ينبغي السعي إلى علاقات أخوية مع سوريا"، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية "قنا".

ونفى الحريري الأنباء التي تتحدث عن زيارة قريبة له لواشنطن مشيرا إلى أن زيارته إلى الولايات المتحدة واردة لكنه لم يتم وضع برنامج للقيام بمثل هذه الزيارة حتى الآن.

وعن بند سلاح حزب الله الوارد في البيان الوزاري نفى الحريري أن يكون لديه أي اعتراض عليه، مشيرا إلى أنه على الوزراء المتحفظين على هذا البند في البيان أن يدافعوا عنه بعد إقراره، مؤكدا أن "هذا هو أساس هيبة الدولة ومصداقيتها وأي تحفظ يمكن أن يكون في مجلس الوزراء ولكن في الخارج على كل وزير أن يدافع عن الحكومة".

من جهة ثانية تلقى الحريري الجمعة دعوة رسمية من نظيره المصري الدكتور أحمد نظيف لزيارة مصر نقلها إليه أحمد البديوي سفير مصر لدى لبنان.

وكان الحريري قد اجتمع في وقت سابق من يوم الجمعة مع وزيري الدفاع والتعاون في غينيا الجنرال كوناتي سيكوبا ومحمدو كوندي حيث جرى بحث تعزيز سبل التعاون بين البلدين ولا سيما بين الجيشين اللبناني والغيني.

المحكمة الدولية

وعلى صعيد آخر، التقى زياد بارود وزير الداخلية اللبناني الجمعة القاضي دانيال بلمار المدعي العام للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان ترافقه نائبته القاضية اللبنانية جوسلين تابت ووفد من فريقه.

وقد تم خلال الاجتماع البحث في سبل تعاون وزارة الداخلية مع مكتب المدعي العام.

وقد وصل بلمار إلى بيروت يوم الثلاثاء الماضي في أول زيارة له منذ تعيينه مدعيا عاما.

وكان قد تم تشكيل المحكمة الخاصة بلبنان عام 2007 بموجب قرار صادر عن مجلس الأمن الدولي وهي مكلفة بمحاكمة المتهمين في عملية التفجير التي أسفرت عن مقتل رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الأسبق في بيروت عام 2005.

XS
SM
MD
LG