Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

احتفال بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة


أقامت المفوضية العراقية لمنظمات المجتمع المدني اليوم السبت احتفالا بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة بحضور نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي.

وأكد الهاشمي أن العراق أصبح بحاجة إلى مركز وطني لذوي الاحتياجات الخاصة، مشيرا في كلمة ألقاها في الاحتفال إلى أن عمل المركز لن يقتصر على تقديم العلاج الطبي بل يمتد ليشمل تأهيل المعاق بشكل يجعله قادرا على خدمة بلده في جميع المجالات.

وأضاف الهاشمي قوله: "نحن اليوم بصدد وضع اللمسات النهائية لهذا المركز الوطني المتقدم ليكون هذا المركز ليس فقط لتقديم العلاج الطبي وانما للتاهيل وللتدريب وتكوين المواطن الصالح الذي لايكون عبئا على عائلته ولاعبئا على وطنه وإنما يكون كغيره عراقيا منتجا في الاختصاص الذي يرغب به".

وشهد الاحتفال انبثاق تجمع الرافدين لذوي الاحتياجات الخاصة الذي يضم أكثر من 200 جمعية ورابطة وناد تخصصي برياضة المعاقين، فضلا عن ناشطين في هذا المجال.

وقال رئيس التجمع فاخر علي الجمالي إن التجمع يهدف إلى تحقيق ثلاثة مطالب، "الأول يتمثل بتشكيل هيئة وطنية خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، والمطلب الثاني ضرورة تفعيل المادة 32 الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة والتي لم تفعل بصورة صحيحة منذ أربع سنوات ونطالب مجلس النواب بالعمل على تفعيلها، والمطلب الثالث ضرورة الانضمام إلى اتفاقية حقوق المعاقين العالمية التي وقعها حتى الآن 145 دولة كان آخرها الولايات المتحدة الأميركية".

تجدر الإشارة إلى أن الاحتفال شهد إقامة معرض تشكيلي وفعاليات فنية وثقافية أسهم فيها عدد من المعاقين وسط دعوات أطلقها الحاضرون بضرورة إيلاء ذوي الاحتياجات الخاصة اهتماما أكبر يجعلهم قادرين على مواجهة متطلبات الحياة.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد ضياء النعيمي:
XS
SM
MD
LG