Accessibility links

logo-print

آردوغان يقول إن تركيا لن ترسل جنودا إلى أفغانستان لأن عددهم بلغ الحد الضروري


أعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب آردوغان الأحد، قبل صعوده إلى الطائرة التي تقله إلى الولايات المتحدة والمكسيك، أن تركيا لن ترسل قوات جديدة إلى أفغانستان لمقاتلة عناصر طالبان وتنظيم القاعدة.

وقال آردوغان في مؤتمر صحافي في مطار أتاتورك في اسطنبول ردا على سؤال حول المطالب الأميركية بإرسال تعزيزات إلى أفغانستان "في الوقت الحاضر، قمنا بما يتوجب علينا هناك، وعدد جنودنا بلغ الحد الضروري".

وأضاف رئيس الوزراء التركي "إذا سألتم عما يمكننا أن نقوم به عدا عن ذلك، فيمكننا أن نقوم ميدانيا بتدريب قوات الأمن الأفغانية وهو ما نقوم به حتى الآن على أراضينا"، مشيرا أيضا إلى إعادة الإعمار والمساعدة الطبية كمجالي عمل ممكنين بالنسبة إلى الأتراك.

آردوغان يلتقي أوباما الإثنين

وسيلتقي آردوغان الرئيس أوباما في واشنطن الاثنين. وتأتي الزيارة بعد إعلان أوباما إرسال 30 ألف جندي إضافي إلى أفغانستان، وأعقبه إعلان أعضاء آخرين في الحلف الأطلسي إرسال سبعة آلاف رجل إضافي.

وعلى الرغم من أن لديها ثاني أكبر جيش بين دول الحلف الأطلسي، إلا أن تركيا ترفض الالتزام بإرسال قوات في مهمات قتالية. وينتشر حاليا في أفغانستان حوالي 1700 جندي تركي في مهمات تسيير دوريات في كابل.

تركيا ترفض مقاتلة الإسلاميين

وترفض تركيا مقاتلة المتمردين الإسلاميين في أفغانستان خشية أن تسيء إلى المواطنين المسلمين في بلد تقيم معه علاقات تاريخية وثيقة.

وستتناول محادثات آردوغان مع أوباما الاثنين ملف أفغانستان وكذلك العراق وباكستان والشرق الأوسط والبلقان والقوقاز إضافة إلى مكافحة الإرهاب والأزمة العالمية وأمن الطاقة، كما قال آردوغان.

وأعلن أيضا أنه سيقوم اعتبارا من الثلاثاء بزيارة إلى المكسيك تستغرق ثلاثة أيام وسيلتقي الأربعاء الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون.
XS
SM
MD
LG