Accessibility links

مطالبات بالإسراع في سن تشريعات تحد من العنف ضد المرأة


أشار الباحث الاجتماعي عبد الهادي عبد الرضا عن لجنة النساء المعنفات في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إلى دور الوزارة الكبير في احتواء النساء المعنفات وعزم الوزارة على إنشاء مراكز لإيوائهن.

جاء ذلك خلال ندوة نظمتها جمعية نساء بغداد بالتعاون مع معهد المرأة القيادية برعاية وزارة الدولة لشؤون المرأة وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة UNIFEM، ضمن فعاليات الـ16 يوما للحد من العنف.

وقالت الناشطة في منظمات المجتمع المدني في قضاء المقدادية أحرار حسين إن العنف ضد المرأة يبدو جليا في المجتمعات الريفية، حيث التسلط الذكوري وتهميش حق المرأة في حياة حرة.

وفي السياق ذاته، أشارت الخبيرة بحقوق الإنسان وقضايا المرأة والعضوة السابقة في البرلمان العراقي فائزة باباخان إلى أن "طبيعة النظام السياسي ومعوقات أخرى" تحول دون تمكين المرأة من الوصول إلى مواقع صنع القرار، مشددة على دور الإعلام العراقي وأثره على الموضوع.

هذا واتفقت آراء جميع المشاركين في الفعاليات على ضرورة التوصل إلى صيغة رسمية تلزم الحكومة العراقية بالمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب ضد النساء والتي أقرتها دول عربية أخرى.

التفاصيل من مراسلة "راديو سوا" في بغداد ناديا بشير:

XS
SM
MD
LG