Accessibility links

السامرائي: البرلمان العراقي أقر بشبه إجماع تعديلا نهائيا لقانون الانتخابات


أكد رئيس مجلس النواب العراقي أياد السامرائي أن البرلمان العراقي أقر قبل منتصف الليل تعديلا نهائيا لقانون الانتخابات، وقال عقب التصويت أن الموافقة تمت بشبه إجماع.

يشار إلى أن التعديل الذي لا بد أن يوافق عليه المجلس الرئاسي، يقضي بإضافة مقعدين ليصبح بذلك العدد الكلي للمقاعد 325 من بينها 310 مقاعد للمحافظات إضافة إلى 15 مقعدا تعويضيا.

وكان نائب الرئيس طارق الهاشمي قد هدد بنقض القانون ما لم يصار إلى إعادة مقاعد تم انتزاعها من محافظات العرب السنة بسبب تعديلات أجريت على قانون نقضه سابقا.

يشار إلى أن بالإمكان نقض القانون مرتين فقط، ويجب، إذا أعيد في المرة الثالثة إلى البرلمان، أن يوافق عليه ثلاثة أخماس عدد النواب.

وينص الدستور العراقي على ضرورة موافقة مجلس الرئاسة على القوانين بالإجماع بين الرئيس جلال الطالباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي.

يذكر أن القانون يخصص للأكراد 41 مقعدا في المحافظات ومقعدين من المقاعد التعويضية، كما أن القانون يخصص خمسة مقاعد للمسيحيين في بغداد وأربيل ودهوك ونينوى وكركوك ومقعد لكل من الصابئة في بغداد والايزيدين والشبك في نينوى.

وكان نائب رئيس المجلس الشيخ خالد العطية قد أعلن التوصل في اللحظة الأخيرة مساء اليوم الأحد إلى اتفاق بين الكتل البرلمانية على نسخة جديدة لقانون الانتخابات.

XS
SM
MD
LG