Accessibility links

logo-print

البيت الأبيض يشيد بتبني قانون الانتخابات العراقية ويعتبره لحظة حاسمة للديمقراطية


أشاد البيت الأبيض بتبني البرلمان العراقي لقانون الانتخابات الذي مهد الطريق نحو عقد الانتخابات التشريعية في موعدها معتبرا أن تمرير القانون يشكل "لحظة حاسمة للديموقراطية العراقية".

وقال روبرت غيبس المتحدث باسم البيت الأبيض في بيان للتعقيب على التصويت الذي تم مساء أمس الأحد إن "هذه البادرة التشريعية ستتيح للعراق تنظيم انتخابات ضمن الإطار الدستوري الخاص به".

وأضاف أنها "لحظة حاسمة للديموقراطية العراقية" مشيرا إلى أن الإدارة الأميركية "تهنئ الشعب العراقي وممثليه المنتخبين" بتلك الخطوة.

وقال غيبس إن الرئيس باراك اوباما ونائبه جو بايدن تباحثا أمس الأحد مع رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني.

وأوضح أن "الرئيس ونائبه جددا تأكيد التزام الولايات المتحدة بعيد الأمد في العراق بما في ذلك تجاه الحكومة الإقليمية في كردستان".

وكان البرلمان العراقي تبنى بشبه إجماع، الصيغة النهائية للقانون الانتخابي بعد اتفاق سبقه تجاذب كبير بين مختلف المجموعات مما فتح الباب لتنظيم الانتخابات التشريعية مطلع عام 2010، وهي الانتخابات التي ستكون الثانية من نوعها منذ الإطاحة بنظام صدام حسين.

واجتمع النواب قبيل منتصف الليل اثر مفاوضات مطولة لإقرار التوزيع الجديد للمقاعد في المحافظات متفادين نقضا جديدا لنائب الرئيس طارق الهاشمي (سني) الذي أشاد بالصيغة الجديدة للقانون.

يذكر أن الانتخابات العراقية كان من المقرر عقدها أصلا في 16 يناير/كانون الثاني المقبل إلا أنه لم يتم تحديد أي تاريخ نهائي لها حتى الآن بعد إقرار القانون.

XS
SM
MD
LG