Accessibility links

logo-print

الفيفا يعلن أسماء المرشحين لجائزة أفضل لاعب في العالم


أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم الاثنين اللائحة النهائية للمرشحين الخمسة للفوز بجائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2009، وضمت ثلاثي برشلونة، بطل الدوري الاسباني وبطل أوروبا، الأرجنتيني ليونيل ميسي وتشافي هرنانديز واندريس انييسا.

والمرشحان الآخران يلعبان في الدوري الاسباني مع ريال مدريد، وهما البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي فاز باللقب العام الماضي والبرازيلي كاكا الذي نالها عام 2007.

وانحصرت المنافسة بين اللاعبين الخمسة بناء على استفتاء شارك فيه مدربو وقادة المنتخبات الوطنية حول العالم، حيث تم اختيارهم من بين لائحة أعدها خبراء من لجنة الكرة في الاتحاد الدولي.

وسيقام حفل منح الجائزة في الـ21 الشهر من الحالي في مقر الفيفا في زيوريخ.

وفي سياق متصل، انحصرت المنافسة عند السيدات بين البرازيليتين كريستيان ومارتا والألمانيتين اينكا غرينغز وبيرغيت برينتز والانكليزية كيلي سميث.

وكان كريستيانو رونالدو قد اختير أفضل لاعب العام الماضي عندما كان يلعب مع مانشستر يونايتد الانكليزي، بالإضافة إلى الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول سنويا لأفضل لاعب في العالم.

ويتوقع أن يتكرر ذات السيناريو مع ميسي الذي أحرز قبل أيام جائزة الكرة الذهبية، وهو أبرز المرشحين للحصول على لقب لاعب العام، وسيصبح بالتالي أول أرجنتيني يحظى بهذا الشرف منذ استحداث هذه الجائزة عام 1991، كما كانت حاله بالنسبة للكرة الذهبية.

وتظل البرازيل الدولة الأكثر تتويجا بهذه الجائزة برصيد ثمان مرات توزعت على رونالدو ثلاث مرات، ورونالدينيو مرتان، وروماريو وريفالدو وكاكا مرة لكل منهم، وفرنسا بثلاثية زين الدين زيدان أعوام 1998 و2000 و2003، وايطاليا مرتين مع روبرتو باجيو عام 1993 وكانافارو عام 2006، وهو المدافع الوحيد الذي يتوج بهذا اللقب.

وحصلت البرازيلية مارتا العام الماضي على لقب أفضل لاعبة في العالم للعام الثالث على التوالي، بعد أن تنافست مع مواطنتها كريستيان والألمانيتين بريغيت برينتز ونادين انغيرر والانكليزية كيلي سميث.

XS
SM
MD
LG