Accessibility links

سرعة ذوبان ثلوج الهيمالايا تهدد بموجات جفاف حادة في أسيا


تهدد سرعة ذوبان ثلوج الهيمالايا بموجات جفاف حادة في أسيا التي يعتمد أكثر من مليار إنسان فيها على تلك الثلوج للحصول على المياه.

وتمتد سفوح سلسلة جبال الهيمالايا على 2400 كيلومترا في كل من باكستان والهند والصين والنيبال وبوتان وتغذي انهار اسيا التسعة الرئيسية والتي يعيش على ضفافها نحو مليار و300 مليون إنسان.

وسجل العلماء خلال العقود الثلاثة الماضية ارتفاعا في درجات الحرارة في هذه المناطق تراوحت ما بين 0.15 درجة و0.6 درجة كل عشر سنوات، ما أدى إلى تسريع وتيرة ذوبان الثلوج.

وبمناسبة انعقاد مؤتمر كوبنهاغن الدولي حول المناخ ابتداء من الاثنين، أطلقت الجمعيات المدافعة عن حماية البيئة نداءات ملحة ليلاء عناية لهذه المشكلة مؤكدة أن ثلوج الهيمالايا يمكن أن تختفي خلال بضعة عقود ليس إلا.

وقال براشنت سنغ مسؤول حملة "المناخ من اجل الحياة" التي يرعاها صندوق الحياة البرية العالمي إن العلماء يتوقعون اختفاء القسم الأكبر من الثلوج خلال 40 عاما بسبب التغير المناخي.

وأضاف ان مفاوضات كوبنهاغن سيكون لها تبعات جسيمة على حياة مئات الملايين من السكان على ضفاف الأنهار التي تنبع من الهيمالايا والذين يعانون أصلا من الفقر الشديد.

وحذر الفريق الدولي الحكومي المعني بالتغير المناخي (جياك) من أن ثلوج الهيمالايا قد تختفي تماما بحلول العام 2035 كما يؤكد الخبراء أن أثار ارتفاع حرارة الأرض يمكن رؤيتها بالعين المجردة في المنطقة. ففي نيبال وبوتان تسبب ذوبان الثلوج في تشكيل بحيرات شاسعة تهدد اليوم بالانهيار وتدمير القرى الواقعة تحتها.


وبينت دراسات في الصين أن الذوبان السريع للجبال الجليدية يهدد على المدى القصير في زيادة ظواهر الفيضانات. أما على المدى البعيد فستؤدي إلى تراجع تدريجي لمنسوب الأنهار الأمر الذي سيكون له تأثير كبير خصوصا على سكان غرب الصين.

ويرى العلماء ان نقص المياه ستكون له تبعات على التنمية الاقتصادية في الهند والصين وسيخلف اثارا مأسوية على اكبر بلدين في العالم من حيث السكان.

ولكن الأبحاث المتعلقة بتبعات ارتفاع حرارة الأرض على جبال الهيمالايا لا تزال في بدايتها، نظرا لان بعض تلك الجبال يتعذر الوصول اليها. ويصف الفريق الحكومي الدولي للتغير المناخي المنطقة بأنها عذراء لعدم توفر معلومات علمية عنها.

ويختلف الخبراء بشأن ما يحدث في هذه الجبال الجليدية ويقول بعضهم انها تتقدم. ولذلك يؤكد المركز الدولي لتنمية الجبال في النيبال أن هناك حاجة ملحة لتمويل أبحاث حول هذه المناطق.
XS
SM
MD
LG