Accessibility links

غيتس يصل كابول للحث على تعيين وزراء نزيهين وكرزاي يؤجل عرض تشكيلته الحكومية


وصل وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس إلى أفغانستان في زيارة غير معلنة سابقاً، وقد أعلن الوزير غيتس أن زيارته تهدف إلى حث الرئيس الأفغاني حامد كرازي على تعيين وزراء نزيهين في المناصب الوزارية داخل الحكومة الجديدة.

وقال غيتس في تصريحات أدلى بها للصحافيين المرافقين له، إنه سيبلغ الرئيس الأفغاني وغيره من القادة الأفغان إن واشنطن ستبقى شريكا لأفغانستان لفترة طويلة مقبلة، ولكنه يتوقع أن تكون كابول جادة في عملية تسريع وتيرة تدريب القوات الأفغانية، والتحضير للموعد الذي يمكن أن تبدأ فيه القوات الأميركية بالانسحاب.

وأوضح غيتس أن تحسن الوضع الأمني في أفغانستان سيجعلنا قادرين على تخفيض عدد الجنود الأميركيين المتواجدين هناك، وأوضح أن مواضيع أخرى مثل الاهتمام بشؤون المدنيين والتنمية والتطور الاقتصادي، ستشكل الجزء الأكبر من العلاقة بين الولايات المتحدة وأفغانستان.

وتأتي زيارة الوزير غتيس بعد أسبوع على إعلان الرئيس باراك أوباما إرسال 30 ألف جندي إضافي إلى أفغانستان من ضمن الإستراتيجية الأميركية الجديدة في هذا البلد.

كرزاي يؤجل عرض تشكيلته الحكومة

وفي سياق متصل، أعلن متحدث باسم البرلمان الأفغاني الثلاثاء أن الرئيس الأفغاني حميد كرزاي أرجأ للأسبوع المقبل عرض قسم من تشكيلة حكومته الجديدة على البرلمان لنيل الثقة.

وقال حسيب نوري المتحدث باسم البرلمان الأفغاني لوكالة الصحافة الفرنسية إن فريق كرزاي "ابلغ البرلمان أمس بهذا التأجيل. والجلسة لن تعقد قبل الأسبوع المقبل".

ويفترض أن يصوت البرلمان على منح الثقة للحكومة قبل أن تتمكن من بدء عملها.

XS
SM
MD
LG