Accessibility links

logo-print

مجلس النواب اللبناني يناقش بيان الحكومة الجديدة وسط استمرار الجدل حول سلاح حزب الله


عقد مجلس النواب اللبناني اليوم الثلاثاء أول جلسة من جلسات مناقشة البيان الوزاري للحكومة الجديدة برئاسة سعد الحريري، والتي ستستمر ليومين إضافيين على أن يتم في نهايتها التصويت على منح الثقة للحكومة.

ويؤكد البيان الوزاري الذي تلاه الحريري، على حقوق لبنان السيادية خصوصا تلك المتعلقة باسترجاع مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء اللبناني من قرية الغجر التي تحتلها إسرائيل وحصر السلطة الأمنية والعسكرية بيد الدولة.

ومن المتوقع أن ينال البيان الذي تعهد خلاله الحريري بتشكيل حكومة تحترم الدستور وتحفظ حقوق المواطنين، ثقة مجلس النواب، حيث يعتبرها الكثيرون حكومة وحدة وطنية تشارك فيها كل الكتل الرئيسية في البرلمان.

العلاقات مع سوريا

وأكد الحريري في البيان الوزاري، تطلع حكومته إلى الارتقاء بالعلاقات اللبنانية السورية إلى المستوى الذي تفرضه الروابط التاريخية والمصالح المشتركة بين البلدين وقواعد الثقة والمساواة واحترام سيادة الدولتين واستقلالهما.

وأضاف الحريري أن حكومته تجد في تبادل التمثيل الدبلوماسي خطوة متقدمة في هذا السبيل من شأنها أن تؤسس لمعالجة القضايا المشتركة، ومنها ضبط الحدود وتحديدها وترسيمها وقضية المفقودين.

يذكر أن الحريري كان قد أعلن نهاية الأسبوع الماضي أنه سيقوم بزيارة لسوريا بعد أن تنال حكومته ثقة مجلس النواب.

وستكون زيارته هذه، الأولى لدمشق منذ اغتيال والده رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري.

سلاح حزب الله

وخلال انعقاد الجلسة، طالب معتصمون تمركزوا خارج مقر البرلمان في بيروت، بحصر السلاح بيد الحكومة، كما دعوا إلى أن يكون الجيش النظامي وحده المسؤول عن حماية وامن البلاد. يذكر أن خمسة وزراء من قوى الأكثرية النيابية كانوا قد ابدوا تحفظهم على بند سلاح حزب لله الوارد في البيان الوزاري، لدى إقراره داخل الحكومة. واعتبروا أن ذكر "المقاومة،" وهي عبارة تستخدم للإشارة إلى مقاومة حزب الله المسلحة ضد إسرائيل، ينتقص من سلطة الدولة.

صفير ينتقد وجود جيشين في لبنان

وبشأن هذا الملف، قال البطريرك الماروني نصر الله بطرس صفير في تصريح أدلى به اليوم الثلاثاء بعد لقائه الرئيس اللبناني ميشال سليمان، إن في لبنان جيشا نظاميا وجيشا غير نظامي.

وتابع صفير قائلا ما من بلد آخر فيه جيشان، جيش للدولة وجيش لغير الدولة.
XS
SM
MD
LG