Accessibility links

صحيفة: عباس يعتزم ترشيح عريقات خليفة له في الانتخابات المقبلة


قالت مصادر فلسطينية إن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يعتزم ترشيح كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات خليفة له في الانتخابات الرئاسية المقبلة، وفقا لما نشرته صحيفة القدس العربي اليوم الثلاثاء.

وأضافت الصحيفة، نقلا عن مصادر قريبة من السلطة، أن عباس يعتبر عريقات، وهو مدير دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية، انسب مرشح لخوض الانتخابات المقبلة، مهما كان موعدها، باسم حركة فتح وفصائل منظمة التحرير.

وأثار موقف عباس حالة من الغضب لدى بعض أعضاء اللجنة المركزية الذين كانوا يعتزمون الترشح للرئاسة، لدرجة أن بعضهم هدد بالترشح لرئاسة السلطة خارج اطر حركة فتح، وفقا لما ذكرته الصحيفة التي قالت إن من بين الشخصيات التي كانت تعتزم الترشح لرئاسة السلطة محمد دحلان وجبريل الرجوب وناصر القدوة.

يشار إلى أن عريقات البالغ من العمر 54 عاما، عضو في المجلس المركزي لحركة فتح واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير.

لا انتخابات أحادية الجانب

وعلى صعيد الانتخابات الرئاسية والتشريعية الفلسطينية، قال عباس اليوم الثلاثاء انه لن يقبل بإجراء انتخابات رئاسية في الضفة الغربية إن أصرت حركة حماس على موقفها الرافض لإجرائها في قطاع غزة.

وأوضح عباس في تصريحات صحافية أدلى بها خلال زيارة إلى لبنان أن المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية الذي من المزمع أن يجتمع في الـ15 من الشهر الجاري، سيقرر مصير الانتخابات، مشددا على انه لا يعتزم التراجع عن قراره المتعلق بعدم ترشحه للانتخابات.

ومن المقرر أن يبحث المجلس المركزي في اجتماعه، وفقا لما ذكره مسؤولون فلسطينيون اليوم الثلاثاء، آلية تحول دون الوقوع في فراغ دستوري بعد إعلان لجنة الانتخابات المركزية الشهر الماضي عدم قدرتها على إجراء الانتخابات في 24 يناير/كانون الثاني 2010 لعدم إمكانية تنظيمها في قطاع غزة.

وكان عباس قد اصدر الشهر الماضي مرسوما أمر فيه بإجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في الـ24 من الشهر المقبل، إلا أن حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ يونيو/حزيران 2007 رفضت ذلك.

وفيما يتعلق بالمصالحة الوطنية الفلسطينية، قال عباس إن السلطة ترغب بالمصالحة مع حماس، معربا عن استعداده في حال وقعت حماس على وثيقة المصالحة، إجراء الانتخابات في يونيو/حزيران المقبل.
XS
SM
MD
LG