Accessibility links

تكليف سمير الرفاعي بتشكيل الحكومة الأردنية الجديدة خلفا لنادر الذهبي


قال الديوان الملكي الأردني اليوم الاربعاء إن عاهل البلاد الملك عبد الله الثاني كلف سمير زيد الرفاعي بتشكيل الحكومة الأردنية المقبلة خلفا لرئيس الوزراء نادر الذهبي الذي قدم استقالته في وقت سابق اليوم.

ونقل البيان عن الملك عبد الله قوله في كتاب التكليف "أما وقد قبلنا استقالة حكومة دولة الأخ نادر الذهبي، فأننا نعهد إليك بتشكيل حكومة جديدة تبني على ما حققه وطننا الغالي من انجاز وتقدم، وتعالج ما اعترى المسيرة من ثغرات واختلالات."

وقال الملك عبد الله في كتاب التكليف إن في مقدمة مهام الحكومة الجديدة اتخاذ جميع الخطوات اللازمة، بما في ذلك تعديل قانون الانتخاب وتحسين جميع إجراءات العملية الانتخابية.

كما أكد الملك عبد الله استمرار كل أشكال الدعم والإسناد للفلسطينيين "في نضالهم للحصول على حقوقهم المشروعة، خصوصا حقهم في قيام دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني، وعاصمتها القدس الشرقية."

وكان الرفاعي البالغ من العمر 43 عاما وزيرا للبلاط لغاية عام 2005، حيث تولى إدارة المؤسسة المالية "دبي كابيتال الأردن" حتى هذا التاريخ.

ويشار إلى أن رئيس الوزراء المكلف هو نجل رئيس مجلس الأعيان الأردني الحالي زيد الرفاعي.

استقالة الذهبي

وكانت مصادر رفيعة في الحكومة الأردنية قد أكدت استقالة الذهبي البالغ من العمر 63 عاما، حيث جاءت الاستقالة غداة صدور إرادة ملكية تقضي بتأجيل الانتخابات البرلمانية العامة إلى اجل لم يحدد. يشار إلى أن الذهبي ترأس الحكومة الأردنية منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2007.

وكان العاهل الأردني قد أمر في 23 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات نيابية مبكرة قبل عامين من انتهاء عمل المجلس إضافة إلى تعديل قانون الانتخابات.

وبدأ الذهبي حياته المهنية في سلاح الجو الملكي ثم ترأس مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية بين عامي 1994 و 2001 قبل تعيينه وزيرا للنقل عام 2001 وحتى 2003. وترأس الذهبي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة منذ 2004، وهي منطقة اقتصادية حرة أقيمت العام 2002 في مدينة العقبة في جنوب المملكة.
XS
SM
MD
LG