Accessibility links

logo-print

عزل قائد عمليات بغداد وتنظيم القاعدة في العراق يتبنى تفجيرات الثلاثاء الدامية


تبنت دولة العراق الإسلامية، الجناح العراقي لتنظيم القاعدة، الأربعاء الاعتداءات التي أوقعت 127 قتيلا الثلاثاء في بغداد، حسب ما ذكر موقع سايت الأميركي.

وذكر المصدر أن بيان دولة العراق الإسلامية الذي تبنى اعتداءات بغداد نشر على مواقع إسلامية، وأضاف أن القاعدة حذرت في بيانها من أنها ستواصل حملة الاعتداءات في العراق.

وفي السياق ذاته، أصدر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مساء الأربعاء قرارا بتعيين قائد جديد لعمليات بغداد اثر تصاعد الجدل الحاد حول التقصير في الحيلولة دون وقوع التفجيرات الدامية الثلاثاء.

وأكد بيان أن المالكي "القائد العام للقوات المسلحة أمر بنقل الفريق الركن احمد هاشم عودة سلطان من منصب معاون رئيس أركان الجيش للعمليات إلى منصب قائد عمليات بغداد" بدلا من الفريق عبود قنبر هاشم خيون.

وأضاف البيان أن رئيس الوزراء أمر كذلك بنقل خيون إلى منصب "معاون رئيس أركان الجيش للعمليات وبتعيين الفريق حسين جاسم محمد العوادي في منصب نائب قائد عمليات بغداد إضافة إلى واجباته كقائد للشرطة الاتحادية".

وتبدو خطوة المالكي استباقية في مواجهة محاولات كتل برلمانية وقوى سياسية أخرى النيل مما يعتبره انجازات أمنية حققها العام الماضي، بهدف حرمانه الفوز بأكبر عدد من المقاعد في الانتخابات التشريعية المقبلة.

واشتدت حدة الجدل خلال جلسة طارئة في البرلمان الثلاثاء في أعقاب سلسلة الهجمات، فطالب عدد من النواب باستدعاء المالكي ووزيري الداخلية جواد البولاني والدفاع عبد القادر العبيدي وقادة عسكريين لاستجوابهم بشبهة التقصير في حماية المواطنين.

ولقي 127 شخصا مصرعهم وجرح مئات بانفجار خمس سيارات مفخخة يقود أربع منها انتحاريون قبل ظهر الثلاثاء في مناطق متفرقة من بغداد استهدفت محاكم ومؤسسات حكومية.

وأكدت تقارير إعلامية أن أربعة من أصل انفجارات الثلاثاء الخمسة حدثت في قطاعات خاضعة لسيطرة الجيش وليس لوزارة الداخلية، مشيرة إلى أن "عمليات بغداد هي الجهة الآمرة والناهية" في كل ما يتعلق بأي تحرك امني في العاصمة.

الاستماع لشاهدات المالكي ووزيري الدفاع والداخلية

وفي السياق ذاته، يستضيف مجلس النواب العراقي الخميس رئيس الوزراء نوري المالكي ووزيري الدفاع والداخلية والقادة الأمنيين على خلفية موجة التفجيرات التي شهدتها بغداد الأربعاء.
وفي حديث مع "راديو سوا" توقع عضو ائتلاف دولة القانون النائب كمال الساعدي أن تشهد جلسة البرلمان الخميس ما وصفها بالمزايدات السياسية، مؤكدا أن المالكي يمتلك "ملفات عن بعض الشخصيات متورطة بدعم الإرهاب ماديا أو سياسيا أو إعلاميا.
XS
SM
MD
LG