Accessibility links

قراصنة صوماليون يفرجون عن سفينة شحن يونانية وطاقمها الأوكراني


أعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشنكو اليوم الخميس أن القراصنة الصوماليين الذين كانوا يحتجزون سفينة الشحن اليونانية اريانا وطاقمها منذ شهر مايو/أيار الماضي قد أطلقوا سراح الطاقم والسفينة.

وقال يوتشنكو في بيان وزعته الرئاسة الأوكرانية إنه تم الإفراج عن البحارة الأوكرانيين البالغ عددهم 24 شخصا، وذلك من دون تقديم مزيد من التفاصيل عن بنود الاتفاق بين القراصنة وملاك السفينة.

وكان مصدر في الاستخبارات الروسية قد أبلغ وكالة الصحافة الفرنسية أن آخر مجموعة من القراصنة غادرت السفينة بالفعل مشيرا إلى أن الطاقم يجري محاولات لإعادة تشغيل محركها.

ونسبت الوكالة ذاتها إلى محمد القاصي العضو في مجموعة القراصنة المتورطين في خطف السفينة اريانا قوله في اتصال هاتفي من بلدة هوبيو الساحلية إن "الصفقة تمت ودفعت الأموال والفدية في وقت مكبر من صباح الخميس وسيفرج عن السفينة" في وقت وشيك.

وأوضح القاصي أن "السفينة بين أيدينا منذ زمن طويل وقد حصلت اختلافات حول الفدية خلال الأسابيع الماضية"، مضيفا "في النهاية اتفقنا على فدية قدرها 2.5 مليون دولار للإفراج عنها".

وكان القراصنة قد اختطفوا السفينة اريانا في الثاني من مايو/أيار الماضي في المحيط الهندي على بعد 250 ميلا جنوب غرب جزر سيشيل، وهي في طريقها إلى الشرق الأوسط محملة بعشرة آلاف طن من الصويا.

XS
SM
MD
LG