Accessibility links

مقتل 9 متمردين أكراد خلال عمليات للجيش التركي تشارك فيها إيران


أفادت وكالة أنباء الأناضول اليوم الخميس أن الجيش التركي قتل تسعة متمردين أكراد في جنوب شرق البلاد خلال عملية شاركت فيها إيران، فيما استسلم تسعة متمردين آخرين للسلطات.

وذكرت الوكالة أن من بين المتمردين القتلى في محافظتي مردين وهكاري، عدد من قادة حزب العمال الكردستاني الذي يقاتل نظام أنقرة منذ 25 عاما، إلا أنها لم توضح تاريخ تنفيذ العملية التي تمت بمشاركة قوات الأمن الإيرانية، بحسب ما قالته الوكالة.

من ناحيتها، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصادر عسكرية لم تحددها قولها إن عمليات ضد حزب العمال الكردستاني تجري في المنطقة.

يذكر أن محافظة هكاري التركية ملاصقة للحدود مع إيران والعراق.

ولحزب العمال الكردستاني منظمة شقيقة في إيران، كما أن عددا من المتمردين الأكراد يقيمون قواعد خلفية لهم في شمال العراق الذي يشنون منه عملياتهم في تركيا وإيران.

يذكر أن القوات الإيرانية والتركية كانت قد شنت في الماضي عمليات منسقة ضد متمردي حزب العمال الكردستاني في شمال العراق وعمدت إلى استخدام المدفعية عبر الحدود.

استسلام ناشطين للسلطات التركية

من جهة أخرى، ذكرت مصادر قضائية في تركيا أن تسعة ناشطين من حزب العمال الكردستاني كانوا غادروا شمال العراق، استسلموا إلى السلطات التركية على الحدود بين الدولتين مساء الأربعاء وخضعوا للاستجواب اليوم الخميس.

وأعلنت أنقرة مؤخرا إصلاحات لمصلحة الأكراد بهدف وقف الدعم الذي يحظى به حزب العمال الكردستاني في صفوف الجاليات الكردية ووضع حد لنزاع أدى إلى مقتل 45 ألف قتيل على الأقل.

لكن التوتر تصاعد الأسبوع الماضي مع سلسلة من تظاهرات التنديد بظروف اعتقال زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجلان المحكوم عليه بالسجن المؤبد في تركيا.
XS
SM
MD
LG