Accessibility links

المالكي يؤكد عدم جدوى عقد مؤتمر للسلام في موسكو قبل التفاوض مع إسرائيل


أكد وزير الخارجية في السلطة الفلسطينية رياض المالكي اليوم الخميس أن عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط في العاصمة الروسية موسكو لن يكون مجديا في حال ما لم تسبقه مفاوضات مع إسرائيل.

وقال المالكي خلال مؤتمر صحافي في ختام زيارته إلى موسكو إنه "من السابق لأوانه عقد مؤتمر دولي في موسكو لبحث قضية السلام في الشرق الأوسط كما أن تنظيم مثل هذا المؤتمر من دون أن تسبقه مفاوضات مع إسرائيل سيكون غير مجد".

وأضاف أنه "إذا تم عقد المؤتمر اليوم فلن يقدم مساهمة حاسمة إلى عملية السلام".

وأكد المالكي أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيتطرق خلال زيارته المقررة لموسكو الشهر المقبل إلى مسألة تنظيم مؤتمر دولي في العاصمة الروسية، لاسيما بعد أن تم إرجاء المؤتمر عدة مرات.

وحول الموقف الفرنسي الأخير الداعي لتنظيم مؤتمر دولي في باريس حول السلام في الشرق الأوسط، قال الوزير الفلسطيني إن "أهداف المبادرة الفرنسية لا تتعارض مع تنظيم مؤتمر دولي في موسكو".

ومن المفترض أن يجمع مؤتمر باريس إسرائيل والفلسطينيين وسوريا ولبنان والأردن ومصر بالإضافة إلى اللجنة الرباعية الدولية المؤلفة من الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا.

وكان وزير الخارجية الروسيية سيرغي لافروف قد أعلن أمس الأربعاء خلال استقباله المالكي أن مثل هذا المؤتمر لا يمكن أن يعقد إلا بعد استئناف مفاوضات السلام.

وقال لافروف إن الهدف من المؤتمر "هو أن يتم تعزيز استئناف المفاوضات بواسطة دعم من المجتمع الدولي".
XS
SM
MD
LG