Accessibility links

منظمة المؤتمرالإسلامي تدعو سويسرا إلى إلغاء حظر بناء المآذن


دعت منظمة المؤتمر الإسلامي السلطات السويسرية الخميس إلى إلغاء نتائج الاستفتاء الذي يقضي بحظر بناء المآذن في سويسرا، مؤكدة أن هذا الاستفتاء يمكن أن يسفر عن اتخاذ خطوات مماثلة في دول أوروبية أخرى.

ووجه ممثلون للدول الـ 56 الأعضاء في المنظمة تلك الدعوة للسفير السويسري في الأمم المتحدة في جنيف دانتي مارتينيللي، بحسب ما أفادت وكالة ايه تي اس المحلية للأنباء نقلا عن السفير الباكستاني زامير أكرم.

وقال السفير الباكستاني في الأمم المتحدة "هناك خطر من أن يقود ذلك إلى حظر مماثل لبناء المآذن في دول أوروبية أخرى التي فيها رموز أخرى للدين الإسلامي"، حسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان السويسريون قد صوتوا في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنسبة 75.5 بالمئة لصالح اقتراح تقدم به اليمين المتطرف لحظر بناء المآذن.

وقد آثار القرار انتقادات من الأمم المتحدة والعالم الإسلامي وعدد من الدول الأوروبية والفاتيكان.

ووصفت مفوضة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي الحظر بأنه "يشكل تمييزا كبيرا ويتسبب بانقسام عميق"، معتبرة أنه "خطوة مؤسفة تتخذها سويسرا".

وأضافت "لا أتردد لحظة في إدانة معاداة الأجانب والتخويف الذي اتسمت به الحملات السياسية في عدد من الدول ومن بينها سويسرا والتي أدت إلى نتائج من هذا القبيل".
XS
SM
MD
LG