Accessibility links

logo-print

اتفاق أميركي- كوري شمالي على استئناف المحادثات السداسية المتعلقة ببرنامج الأخيرة النووي


قالت وزارة الخارجية الكورية الشمالية اليوم الجمعة إن مفاوضيها اتفقوا مع الجانب الأميركي على مواصلة تعاونهما بهدف إنهاء الخلافات المتعلقة ببرنامج بيونغ يانغ النووي.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية عن متحدث باسم الوزارة أن الطرفين أجريا محادثات صريحة وجدية حول مواضيع مختلفة، منها معاهدة السلام وتطبيع العلاقات والمساعدات الاقتصادية والإجراءات المتعلقة بالطاقة ونزع الأسلحة النووية.

وكان المبعوث الأميركي ستيفن بوسوورث قد أعلن عند وصوله يوم أمس الخميس إلى العاصمة الكورية الجنوبية صول قادما من بيونغ يانغ، أن الولايات المتحدة وكوريا الشمالية اتفقتا على ضرورة استئناف المحادثات السداسية المتوقفة بشان نزع أسلحة الدولة الشيوعية، مؤكدا انه لم يتم حتى الآن تحديد موعد لاستئناف المفاوضات.

وقال بوسوورث إنه من غير الواضح متى ستعود كوريا الشمالية إلى المحادثات السداسية التي خرجت منها في أبريل/نيسان الماضي، قبل شهر من إجرائها تجربة نووية ثانية.

ووصف المبعوث الأميركي الزيارة بأنها "مفيدة للغاية،" وأكد أن الجانبين تبادلا الآراء "بطريقة واضحة وتتميز بالمهنية،" حسب تعبيره.

وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون قد وصفت يوم الخميس المفاوضات الأميركية-الكورية الشمالية بـ"الايجابية،" مضيفة أن"النهج الذي تتبعه إدارتنا يعتمد على الصبر الاستراتيجي بالتنسيق الوثيق مع حلفائنا في مجموعة الست."

وتدعو الولايات المتحدة وشركائها، الصين وكوريا الجنوبية واليابان وروسيا، كوريا الشمالية إلى استئناف محادثات نزع الأسلحة النووية التي انسحبت منها بعد صدور قرار دولي بحقها تضمن توبيخا على إطلاقها صاروخا بعيد المدى.
XS
SM
MD
LG