Accessibility links

شركات عالمية تفوز بعقود استثمار لتطوير أغنى حقول النفط العراقية


طرحت وزارة النفط العراقية اليوم الجمعة مناقصات للتعاقد مع شركات نفطية عالمية للاستثمار في حقول البلاد النفطية، فاز خلالها اتحادان نفطيان بعقود لتطوير حقلي مجنون والحلفاية الضخمين جنوب البلاد.

وقال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني إن الجزء الأول من الجولة الثانية لمنح العقود النفطية انتهى بحصول اتحاد شركتي شل البريطانية وبتروناس الماليزية على عقد تطوير حقل مجنون الذي يقدر احتياطه بنحو 21.5 مليار برميل.

ولم يكشف الوزير عن قيمة العقد، إلا أن الاتحاد المذكور تقدم بعرض يتضمن شراء البرميل بـ 1.93 دولار، على أن يتم رفع الإنتاج إلى معدل 1.8 مليون برميل يوميا ولمدة تصل إلى ست سنوات.

وحصل اتحاد شركات النفط الوطنية الصينية وتوتال الفرنسية وبتروناس الماليزية على عقد تطوير حقل الحلفاية الذي يقدر احتياطه بـ 4.1 مليارات برميل.

وكان العرض الذي قدمه الاتحاد الثاني هو 1.40 دولارا للبرميل مع سقف إنتاجي يصل إلى 535 ألف برميل يوميا، على مدى ست سنوات.

وافتتح رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الجولة الثانية لمنح عقود في 10 حقول نفطية عراقية بحضور ممثلي 44 شركة نفطية تشارك في المناقصات، سيتم التنافس على خمس منها اليوم الجمعة، فيما سيجري التنافس على الخمس الأخرى يوم غد السبت.

وكانت وزارة النفط قد أعلنت عن اختيار 45 شركة عالمية تمثل 23 دولة للاستثمار في الحقول النفطية ضمن جولة التراخيص الثانية.

ويبلغ إجمالي الاحتياطي في الحقول الـ10 المطروحة في المناقصات 41.2 مليار برميل.

يذكر أن جولة التراخيص الأولى التي نظمت نهاية من يونيو/حزيران الماضي لاستثمار 6 حقول نفطية وحقلين للغاز انتهت بالاتفاق على استثمار حقل الرميلة فقط، من قبل المجموعة التي ترأسها شركة النفط البريطانية بي بي، إضافة إلى شركة النفط الوطنية الصينية.
XS
SM
MD
LG