Accessibility links

ساركوزي يعلن استعداد الاتحاد الأوروبي لخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 30 بالمئة


أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم الجمعة أن الاتحاد الأوروبي مستعد لخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بنسبة 30 بالمئة بحلول 2020 إذا ما قدمت الدول الكبرى الأخرى عروضا مماثلة.

وقال ساركوزي إن "الهدف الذي اعتمدته أوروبا هو خفض الانبعاثات بنسبة 30 بالمئة بحلول 2020، هذا هو العرض الذي تضعه أوروبا على الطاولة، وهو بالطبع عرض مشروط"، وذلك في إشارة إلى أن أوروبا ترهن موقفها بموقف دول أخرى مثل الولايات المتحدة والصين.

مساعدات للدول الفقيرة

وعلى صعيد متصل، قررت دول الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة تقديم مساعدة بقيمة 7.2 مليار يورو على ثلاث سنوات للبلدان الفقيرة لمساعدتها على التصدي لظاهرة الاحتباس الحراري، على ما أعلنت مصادر دبلوماسية لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال مصدر أوروبي رفض الكشف عن هويته إن المساعدة ستكون بقيمة 2.4 مليار يورو في السنة على مدى ثلاث سنوات اعتبارا من عام 2010.

وأضاف أن القرار تم اتخاذه في ختام فعاليات قمة الاتحاد الأوروبي التي أنهت أعمالها اليوم الجمعة في بروكسل بمشاركة رؤساء دول وحكومات الاتحاد.

وتفوق القيمة المقررة الهدف الأساسي الذي حددته الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي بحوالي ستة مليارات يورو.

وهذا يعني أن الأوروبيين سيساهمون بثلث المساعدات العالمية الإجمالية المقرر تقديمها للدول الفقيرة في إطار المفاوضات الدولية الجارية حول مسألة مكافحة الاحتباس الحراري.

وتشكل هذه المساعدة التي تمولها الدول الغنية، أحد المواضيع الكبرى المطروحة في المفاوضات الدولية الجارية في كوبنهاغن، والتي تهدف إلى السماح للدول النامية بالتصدي لتأثيرات الاحتباس الحراري واعتماد اقتصاديات منخفضة التلويث.

XS
SM
MD
LG