Accessibility links

1 عاجل
  • وفاة رائد الفضاء الأميركي جون غلين الخميس عن عمر يناهز 95 عاما

دراسة: برنامج القراءة المكثف يجدد تركيبة أدمغة الأطفال


يستطيع الأطفال الذين يشاركون في برنامج علاجي لتحسين مهارات القراءة أن يصبحوا أفضل وأسرع في القراءة والاستيعاب، وعلاوة على ذلك، يستطيعون أن يعيدوا توصيل الخلايا العصبية في الدماغ بحيث يصبحون قادرين على التخاطب بشكل أفضل، وفقا لدراسة نشرت الأربعاء.

فقد قام مارسيل جاست وتيموثي كيلر، وهما عالمان في جامعة كارنيغي ميلون بإجراء مسح لأدمغة 72 طفلا قبل وبعد مشاركتهم في برنامج لمدة ستة أشهر يهدف إلى تحسين مهارات القراءة.

وأظهرت الدراسة أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين الثامنة والعاشرة والذين خاضوا برنامجا يشمل 100 ساعة من التدريب العلاجي لتحسين مهارات القراءة، طرأت تغيرات واضحة على المادة البيضاء في أدمغتهم، وهي الأنسجة التي ترسل الإشارات بين مناطق المادة الرمادية في الدماغ والتي يتم فيها معالجة المعلومات.

وقد نشرت الدراسة في مجلة الأعصاب Neuron.

وفي الوقت الذي أظهرت فيه صور الأشعة أن المادة البيضاء أضحت أكثر فعالية في نقل الإشارات، أوضحت الاختبارات إلى أن مهارات القراءة لدى الأطفال تحسنت.

وقال جاست: "الكشوفات التي أظهرت أنه من الممكن إعادة توصيل المادة البيضاء في الدماغ يمكن تطبيقها لعلاج صعوبات القراءة وغير ذلك من اضطرابات التعلم مثل التوحد".
XS
SM
MD
LG