Accessibility links

الرئيس اللبناني يصل غدا إلى واشنطن ويلتقي الرئيس أوباما الاثنين المقبل


أعلنت الرئاسة اللبنانية اليوم الجمعة أن الرئيس ميشال سليمان سيبدأ يوم غد السبت زيارة إلى الولايات المتحدة على رأس وفد كبير يضم عددا من الوزراء بينهم وزير الدفاع اللبناني الياس المر ويلتقي خلالها بالرئيس باراك أوباما يوم الاثنين المقبل.

وقالت رئاسة الجمهورية اللبنانية إن الزيارة تأتي بناء على دعوة من الرئيس أوباما وسيلتقي سليمان خلالها بوزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت غيتس ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي فضلا عن المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل.

وذكرت مصادر إعلامية متعددة أن أجندة زيارة الرئيس اللبناني ستتركز على بحث العديد من الموضوعات المتعلقة بالشأن الداخلي اللبناني والإقليمي من بينها القرار 1701 والانسحاب الإسرائيلي من قرية الغجر الحدودية بالإضافة إلى تسليح الجيش اللبناني وعملية السلام.

تظاهرات في قرية الغجر

وفي سياق أخر، تظاهر سكان قرية الغجر السورية في هضبة الجولان اليوم الجمعة احتجاجا على نية إسرائيل تقسيم القرية وإخضاع قسمها الشمالي للسيطرة اللبنانية والقسم الجنوبي للسيطرة الإسرائيلية.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "الغجر قرية سورية الهوية والجنسية".

وكان الجيش الإسرائيلي قد احتل الشطر الشمالي من قرية الغجر الذي يعتبر جزءا من الأراضي اللبنانية، خلال حربه على حزب الله اللبناني في عام 2006، وقام بنصب سياج امني مؤقت لمنع تسلل مقاتلي الحزب إلى الشطر الجنوبي للقرية.

ويعيش في قرية الغجر نحو 2200 شخص، وقد احتلت إسرائيل شطرها الجنوبي عام 1967 مع باقي مناطق هضبة الجولان السورية.
XS
SM
MD
LG