Accessibility links

فيلتمان يقول في البحرين إنه لا يوجد أي دليل على تدخل إيران في الحرب اليمنية


قال جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى الجمعة إنه ليس لديه أي دليل على أن إيران تدعم المتمردين الشيعة الذين استولوا على بعض الأراضي السعودية وهو موقف يتعارض مع ما يقوله اليمن بأن التمرد يحظى بالدعم من الإيرانيين.

وقال فيلتمان خلال مؤتمر أمني إقليمي في البحرين إن العديد من أصدقائنا وشركائنا تحدثوا إلينا عن احتمال وجود دعم خارجي للمتمردين الحوثيين وسمعنا الافتراضات عن الدعم الإيراني للحوثيين.

وأضاف: "لكي أكون صريحا ليست لدينا أي معلومات مستقلة عن هذا الأمر".

وكان الصراع في شمال اليمن قد جر المملكة العربية السعودية المجاورة الشهر الماضي عندما استولى المتمردون الذين يعرفون باسم الحوثيين على بعض الأراضي السعودية مما دفع الرياض للتصدي لهم بشن هجوم عسكري عليهم. واتهمت صنعاء شخصيات دينية من إيران الشيعية بتمويل المتمردين، لكنها لم تصل إلى حد توجيه الاتهام لحكومة طهران وهي نصير تقليدي لقضايا الشيعة.

وعبرت الولايات المتحدة عن قلقها للصراع في شمال اليمن والذي اندلع بشكل متقطع منذ عام 2004 لكنه ازداد حدة في أغسطس/ آب الماضي عندما شنت الحكومة عملية الأرض المحروقة لإخماد العنف المتفاقم.

وتخشى المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم من أن يتحول عدم الاستقرار في اليمن إلى تهديد أمني كبير للمملكة عن طريق السماح لتنظيم القاعدة بكسب موطئ قدم أقوى في اليمن.

وقال فيلتمان إنه يجب عدم المبالغة في الجانب الطائفي للصراع وحث جميع الأطراف على إبقاء القضية قاصرة على اليمن. وقال إنه يبدو أن الناس يجدون أسبابا لتوسيع الصراع عندما يكون من مصلحتنا الجماعية جميعا تضييقه. وأضاف أنه يعتقد انه من الخطر المبالغة في الانقسامات بين الشيعة والسنة.

من ناحية أخرى، قال وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة في نفس المؤتمر أن الضلوع الخارجي في الحرب ليس محل شك مضيفا أن البحرين مستعدة لمساعدة المملكة العربية السعودية.

وعندما سئل عما إذا كانت البحرين مستعدة لإرسال قوات خاصة إلى اليمن قال الشيخ خالد إن البحرين جاهزة للمساعدة.

وقال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس أثناء زيارة القوات الأميركية في شمال العراق يوم الجمعة إنه يتوقع أن يفرض المجتمع الدولي عقوبات إضافية مهمة على إيران بسبب برنامجها النووي.

XS
SM
MD
LG