Accessibility links

logo-print

مظاهرات في أنحاء العالم دعت إليها 500 منظمة دولية لوقف ظاهرة الاحتباس الحراري


ألقى نحو 300 شاب يرتدون ملابس سوداء الحجارة وحطموا زجاج النوافذ في احتجاج ضخم في كوبنهاغن السبت ما دفع الشرطة إلى التدخل واعتقال نحو 60 متظاهرا.

وأصدرت شرطة كوبنهاغن في وقت سابق تحذيرا قويا ضد أعمال الشغب خلال قمة المناخ التي تجري برعاية الأمم المتحدة. واستمر سائر المتظاهرين بالاحتجاج سلميا رغم تصاعد التوتر، بحسب المراسل.

وتدفق المدافعون عن البيئة والمحتجون المناهضون للرأسمالية على قلب العاصمة الدنماركية في مسيرة امتدت ستة كيلومترات ستقودهم إلى موقع المؤتمر الذي ترعاه في الأمم المتحدة.

وصرح ضابط في الشرطة لوكالة الأنباء الفرنسية "نقدر عدد المشاركين في المسيرة بنحو 30 ألف شخص، ولكن هذا مجرد تقدير". بينما قدرت قناة "تي في "2 الدنماركية عدد المشاركين بما بين 30 و100ألف.

مظاهرات في آسيا الوسطى

كما تظاهر عشراتُ آلاف الأشخاص السبت في منطقة آسيا الوسطى - المحيط الهادئ مطالبين بالتوصل إلى اتفاق ملزم خلال مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ المنعقد في كوبنهاغن.

ومن المتوقع أن تنظم تظاهراتٌ أخرى في كافة أنحاء العالم حيث دعت أكثرُ من 500 منظمة دولية إلى التعبئة والمشاركة في التظاهرة.

وشهدت مدينة سيدني في استراليا السبت تظاهرةً شارك فيها حوالي 50 ألف شخص وهي خامس مسيرة سنوية ضد الاحتباس الحراري تُنظم في استراليا.

كما تجمع مئاتُ الأشخاص في العاصمة الفيليبينية مانيلا مرتدين القمصان الحمر ليقولوا للعالم إنه لم يعد هناك متسعٌ من الوقت للتحرك لوقف ظاهرة الاحتباس.

وفي اندونيسيا، تجمع 150عضوا في منظمات محلية أمام السفارة الأميركية في جاكرتا مطالبين واشنطن بأن تكون قدوةً وتساعد الدولَ النامية في خفض انبعاثات الغازات الدفيئة.
XS
SM
MD
LG