Accessibility links

logo-print
2 عاجل
  • الرئيس أوباما: أنفقنا 10 مليارات دولار خلال عامين للقضاء على داعش

الحكومة الإسرائيلية تقر خطة مساعدات تشمل 100 مستوطنة في الضفة الغربية


أقرت الحكومة الإسرائيلية خطة جديدة تهدف إلى ضخ مساعدات مالية إلى تلك المناطق التي تضم مستوطنات في الضفة الغربية خارج تلك التي تعتزم إسرائيل الاحتفاظ بها في إطار أية تسوية يتم التوصل إليها في المستقبل مع الفلسطينيين.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للخطة التي أطلق عليها اسم "خارطة المناطق الأولى بالرعاية الوطنية"، التي تشمل أيضا مناطق عربية داخل إسرائيل، نحو 530 مليون دولار، منها نحو 30 مليون دولار لمئة مستوطنة في الضفة الغربية.

وقد تسببت الخطة بانقسام داخل الائتلاف الحاكم في إسرائيل حيث عارضها وزراء حزب العمل الخمسة، في حين وافق عليها وزراء أحزاب اليمين وفي مقدمتهم الليكود وإسرائيل بيتنا.

"مكافأة للمتطرفين"

وشن وزير الدفاع أيهود باراك الذي يرأس حزب العمل هجوما حادا على خطة نتانياهو لضم مستوطنات الضفة الغربية إلى المناطق المشمولة بالمساعدات، مشيرا إلى أن تلك الأموال ستعد بمثابة مكافأة لسكان تلك المستوطنات وأن الأموال ستصب في النهاية في أيدي المتطرفين اليهود.

ومن المتوقع أن يثير هذا القرار موجة استياء خارج إسرائيل بعد أسابيع من إعلان حكومتها تعليق أعمال البناء في المستوطنات لمدة 10 أشهر.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قد أعرب الأربعاء الماضي عن قلقه بشأن تلك الخطة التي قال إنه سيجري مشاورات بشأنها مع بقية أطراف اللجنة الرباعية الدولية.
XS
SM
MD
LG