Accessibility links

اتفاق لاستخدام اللغة العربية في عناوين المواقع الالكترونية


وقعت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونيسكو" نهاية الأسبوع الماضي مع هيئة الانترنت للأسماء والأرقام اتفاقا يقضي بتطبيق برنامج دولي يهدف إلى استخدام اللغات غير اللاتينية كالعربية والصينية في عناوين المواقع الالكترونية.

وقالت المنظمة الأممية في بيان صدر عنها أن الاتفاق يأتي تماشيا مع القرار الذي اتخذته هيئة الأسماء قبل عدة أسابيع يتعلق باعتماد رموز غير لاتينية للاستخدام في عناوين المواقع الكترونية.

وبالنسبة للمستخدم العربي، فان الاتفاق الجديد يعني انه سيكون من الممكن قريبا استخدام الشبكة الالكترونية وتصفح محتوياتها باللغة العربية حصرا، من غير أن يضطر إلى استخدام الرموز والحروف اللاتينية خلال التصفح.

من جانبها رحبت المديرة العام لليونسكو ايرينا بوكوفا بالاتفاق، معتبرة إياه "تطورا كانت اليونيسكو تدعو إلى انجازه منذ وقت طويل،" واعتبرت انه من الواجب أن تتنوع شبكة الانترنت تنوعا لغويا بحيث يمكن للجميع تسخير إمكانياتها.

وأكد رئيس هيئة الانترنت للأسماء والأرقام رود بيكستروم للصحافيين على أهمية هذا التطور بالنسبة لمستخدمي الانترنت في العالم، موضحا أن نصف مستخدمي الانترنت لا يستخدمون حروف الكتابة اللاتينية، حيث أنها لا تمت بصلة إلى لغاتهم الأصلية.
XS
SM
MD
LG