Accessibility links

logo-print

حماس تدعو لإلغاء مبادرة السلام العربية وتتمسك بموقفها من شاليت


أكدت حركة حماس في الذكرى الـ22 لتأسيسها أن الحوار طريقها الوحيد لحل الخلافات السياسية مع حركة فتح، مشددة على خيار المقاومة في التعامل مع إسرائيل وداعية إلى إلغاء المبادرة العربية للسلام.

وشددت الحركة في بيان وزعته اليوم الاثنين على أن الجندي الإسرائيلي المختطف جلعاد شاليت "لن يرى النور" إلا إذا أفرجت إسرائيل عن الأسرى الفلسطينيين الذين تطالب بهم.

وقالت حماس إن "الحوار هو سبيلنا لحل الخلافات السياسية مع أشقائنا في الوطن"، في إشارة إلى حركة فتح.

وأضافت أن "الانتخابات هي السبيل الوحيد لإدارة المؤسسات السياسية الوطنية في مواجهة الاحتلال" وأن "لا انتخابات دون مصالحة أو توافق وطني".

وشددت حماس على أن الجندي جلعاد شاليت لن يطلق سراحه إلا إذا استجابت إسرائيل لمطالب حماس بإطلاق سراح معتقليها.

ولا تزال المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس مستمرة بوساطة ألمانية لإجراء عملية تبادل بين شاليت، الذي أسرته مجموعة مسلحة من ثلاثة فصائل فلسطينية عند مشارف قطاع غزة في 25 يونيو/ حزيران 2006، ومئات الفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية.

تشديد على خيار المقاومة

وشددت حماس في بيانها على تمسكها "بالمقاومة خيارا استراتيجيا حتى دحر الاحتلال عن كامل ترابنا الوطني وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس".

وناشدت الحركة التي تسيطر منذ يونيو/ حزيران 2007 على قطاع غزة الرئيس الفلسطيني "محمود عباس وحركة فتح إلى إعادة النظر في خياراتهم السياسية بعد أن ثبتت عبثية المفاوضات وفشل الرهان على واشنطن". كما دعتهم لوقف كافة أشكال التنسيق الأمني مع إسرائيل ووقف ملاحقة ناشطي حماس.

دعوة إلى إلغاء المبادرة العربية للسلام

ودعت حماس إلى "إلغاء المبادرة العربية للسلام بعد أن رفضها الاحتلال الذي اثبت بأنه ليس شريكا صالحا لصناعة السلام، والتوجه الحقيقي لبناء استراتيجية عربية وإسلامية جديدة ترتكز على دعم المقاومة الفلسطينية كخيار لا بديل عنه".

كما دعت حماس الدول الغربية والولايات المتحدة لـ"مراجعة سياساتهم المنحازة للعدو الصهيوني والتوقف عن إعطاء الغطاء والحماية لجرائم الاحتلال"، مؤكدة أن "لا سبيل أمامهم إلا الاعتراف بحقوق شعبنا المشروعة".

وبدأ آلاف الفلسطينيين الاثنين بالتوافد إلى منطقة الكتيبة غرب غزة للمشاركة في المهرجان الجماهيري الذي تقيمه حماس لمناسبة ذكرى تأسيسها.
XS
SM
MD
LG