Accessibility links

أمير الكويت يعلن رفضه لما تتعرض له السعودية من عدوان سافر يستهدف سيادتها وأمنها


أكد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح الاثنين في افتتاح القمة الخليجية أن استهداف السعودية من قبل الحوثيين يشكل "مساسا للأمن الجماعي" لدول مجلس التعاون الخليجي.

وقال أمير الكويت أن ما تتعرض له السعودية من "عدوان سافر يستهدف سيادتها وامنها من قبل متسللين لأراضيها أمر مرفوض منا جميعا" في إشارة إلى المتمردين الحوثيين الزيديين على الحدود مع اليمن.

وجدد الشيخ صباح استنكار وإدانة "الاعتداءات والتجاوزات" بحق السعودية، مؤكدا ان "أي مساس بأمن واستقرار المملكة يمثل مساسا بالأمن الجماعي لدول المجلس" ومشددا على دعم السعودية في كل الإجراءات التي تتخذها للدفاع عن سيادتها وأمنها.

وكانت السعودية دخلت في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني خط المواجهات العسكرية مع المتمردين الحوثيين على حدودها مع اليمن بعد مقتل احد جنودها بأيدي متمردين متسللين إلى أراضيها.

دعوة ايران للالتزام بمبادئ الشرعية

إلى ذلك، دعا أمير الكويت الى "حل أزمة الملف النووي الإيراني بالحوار والطرق السلمية"، داعيا إيران ضمنا إلى "الالتزام بمبادئ الشرعية الدولية بما يحقق التوصل إلى تسوية سلمية لهذا الملف".

وعلى مستوى العمل الخليجي المشترك، قال أمير الكويت ان القادة الخليجيين سيدشنون مشروع الربط الكهربائي بين دول المجلس، مؤكدا العزم "على الدخول في البرنامج الزمني لاتفاقية الاتحاد النقدي وكذلك إنشاء هيئة سكة حديد دول المجلس".

وستبدأ اربع دول خليجية هي السعودية والكويت وقطر والبحرين العمل باتفاق الاتحاد النقدي الخليجي الذي ينص على إنشاء مجلس نقدي خليجي يتحول في ما بعد إلى مصرف مركزي يصدر العملة الموحدة.

وسبق ان انسحبت سلطنة عمان والإمارات من مشروع العملة الخليجية الموحدة الذي أطلق العام2001 .

وكان الجدول الزمني الأساسي للمشروع ينص على اعتماد العملة الموحدة في 2010 إلا أن إطلاق هذه العملة سيتطلب سنوات عدة بحسب مسؤولين خليجيين.

وقال وزير المالية الكويتي مصطفى الشمالي للصحافيين على هامش افتتاح قمة الكويت انه سيتم تشكيل المجلس النقدي الخليجي مطلع العام المقبل.

دعوة المجتمع الدولي لتحرك نوعي

إلى ذلك، أبدى أمير الكويت استنكار دول المجلس "للهجمات الإرهابية" في العراق ودعا الأطراف الفلسطينيين "لنبذ خلافاتهم وتجاوزها".

كما دعا "المجتمع الدولي لأحداث تحرك نوعي على مسار هذه القضية وممارسة الضغط على اسرائيل للانسحاب الكامل من كافة الأراضي العربية المحتلة والتوقف الفوري عن بناء المستوطنات وتهويد القدس وتهديد المسجد الأقصى".

ولا تزال المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين متوقفة منذ الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة بين أواخر 2008 وأوائل 2009 .

XS
SM
MD
LG