Accessibility links

وفاة مريض هولندي بنسخة متحولة من فيروس H1N1


أعلنت السلطات الهولندية الخميس وفاة مريض يحمل نسخة متحولة من فيروس أنفلونزا H1N1.

وهذه هي خامس وفاة لمريض يحمل نسخة متحولة من الفيروس في أوروبا بعد تسجيل وفاتين في النرويج واثنتين في فرنسا.

وقال المتحدث باسم المعهد الهولندي للصحة والبيئة إن المريض اصيب بانفلونزا الخنازير وأبدى مقاومة خلال علاجه بدواء تاميفلو، موضحا أن وضعه الصحي كان صعبا.

وأضاف المتحدث هارالد ويشل إن المقاومة تعني تحولا صغيرا في مكونات الفيروس يجعله مقاوما للدواء.

وقال إن الأطباء كانوا على علم بأن المريض مصاب بفيروس متحول بفضل تحليل المكونات الوراثية.

وأفادت وكالة الأنباء الهولندية بأن الرجل توفي في غروننغ في شمال البلاد. وهو واحد من ثلاثة مرضى أبدوا مقاومة لدواء تاميفلو في هولندا.

وأعلنت فرنسا والنروج سابقا عن وفاة مرضى يحملون نسخا متحولة لفيروس الأنفلونزا H1N1. وأعلنت ايطاليا الاثنين عن أول حالة متحولة لدى مريض حي.

وقالت منظمة الصحة العالمية الشهر الماضي إن تحولا مماثلا سجل في البرازيل والصين واليابان والمكسيك حيث ظهر الفيروس لأول مرة في الربيع الماضي، وفي أوكرانيا والولايات المتحدة.

وقالت المنظمة في بيان في 20 نوفمبر/تشرين الثاني إنه لا توجد صلة واضحة بين العدد القليل من المرضى المصابين بفيروس متحول ولا يبدو أن الفيروس المتحول ينتشر على نطاق واسع.

وقالت المنظمة انه لا توجد أدلة على أن الفيروس المتحول أكثر ضراوة أو يتسبب بعدد اكبر من الوفيات كما قالت إن الدلائل حتى الآن تشير إلى انه يتأثر بالأدوية المتوفرة لمعالجة حالات الانفلونزا الحادة مثل تاميفلو ورلنزا .
ويخشى العلماء من أن يؤدي تحول الفيروس إلى انتشار الوباء على نطاق واسع.

ودعت منظمة الصحة العالمية إلى تشديد الرقابة الصحية ولكنها قالت إنه على الرغم من انه سيتم إجراء المزيد من التحاليل، فان الأدلة المتوفرة حاليا لا تشير إلى أن التحولات الفيروسية ستؤدي إلى زيادة في عدد الإصابات بفيروس H1N1 أو في التسبب بعدد اكبر من الوفيات.
XS
SM
MD
LG