Accessibility links

كبير الحاخامين الإسرائيليين يقوم بزيارة إلى قرية ياسوف لإصلاح العلاقات بين اليهود والمسلمين


قام يونا ميتزغر كبير الحاخامين الإسرائيليين بزيارةٍ إلى قرية ياسوف الفلسطينية في الضفةِ الغربية في محاولةٍ منه لإصلاح العلاقات بين اليهود والمسلمين في أعقاب قيام مستوطنين يهود بإحراقِ مسجدِ القرية يوم الجمعة الماضي. وقال ميتزغر لدى وصولِه إلى المسجد الذي تعرَّض للاعتداء:

"قبل 71 عاما أحرق النازيون المئات من دورِ العبادة اليهودية، وكان ذلك بداية المحرقة النازية التي ما زلت الأمة اليهودية تحس بآلامِها حتى اليوم. ولهذا جئت لأقول لجيرانِنا المسلمين إننا ضد إحراقِ أي مكانٍ يستخدمه الناس للعبادة".

وكان المستوطنون قد هاجموا المسجد في محاولة منهم لممارسة ضغطِ على رئيسِ الوزراء بنيامين نتانياهو لحملِه على التراجُعِ عن قرارهِ الخاص بتجميد أعمال البناء في مستوطنات الضفة الغربية لمدة عشرة أشهر.

انقسام بين المستوطنين والحكومة

من جهة أخرى، حذر زعماء المستوطنات من حدوث انقسام بين المستوطنين والحكومة في إسرائيل على خلفية قرار وزير الدفاع ايهود باراك استثناء مستوطنة براخا التي يسكنها متشددون من الاتفاق مع الجيش الإسرائيلي والذي يسمح للشباب المتشددين بالانضمام إلى الجيش.

وجاء قرار وزير الدفاع الإسرائيلي بعد رفض رئيس المدرسة الدينية في المستوطنة الالتزام بعدم دعوة الجنود إلى رفض الانصياع إلى أوامر القادة العسكريين بإخلاء المستوطِنين من المواقع الاستيطانية غير القانونية، مما اعتبره وزير الدفاع خطرا يهدد استمرارية الجيش وخاصة في ظل وجود عدد كبير من المشددين يخدمون في الجيش ويتوَلون مناصب قيادية عليا فيه.

من جهته، حذر وزير المالية الإسرائيلي نائب رئيس الوزراء يوفال شطاينتز السلطة الفلسطينية من عدم التجاوب مع قرار الحكومة الإسرائيلية وقف البناء (بصورة مؤقتة) في المستوطنات:

"بدلا من أن يقوم الجانب الفلسطيني بمد يده للمفاوضات والسلام، فإنه يستمر في تجاهلنا والعمل ِعلى تحريك تقرير غولدستون ضد إسرائيل".

وأضاف شطاينتز للإذاعة الإسرائيلية الاثنين أنه من غير المعقول أن تواصل إسرائيل تقديم التنازلات في ما يصمم رئيس السلطة محمود عباس على تجاهل هذه الخطوات ورفض تحريك عملية السلام حسب تعبيره.

حجب الثقة

على صعيد آخر، قدم حزب كاديما المعارض الاثنين اقتراحا لحجب الثقة عن الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتانياهو.

مراسل "راديو سوا" في رام الله نبهان خريشة والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG