Accessibility links

عريقات: دور اللجنة الرباعية تجاه إلزام إسرائيل بوقف الاستيطان هو دون المستوى المطلوب


قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس دائرة المفاوضات صائب عريقات إن دور اللجنة الرباعية خلال مسيرة المفاوضات كان "دون المستوى المطلوب" تجاه إلزام إسرائيل بوقف الاستيطان.

وأضاف عريقات لوكالة الصحافة الفرنسية أن المجلس المركزي الفلسطيني سيبحث الدور الذي لعبته اللجنة الرباعية في متابعة المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي خلال السنوات الماضية.

وتشكلت اللجنة الرباعية في العام 2002 لمتابعة عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتضم ممثلين عن الولايات المتحدة الأميركية وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وتابع عريقات أن المجلس المركزي الفلسطيني، وهو هيئة تشريعية عليا في منظمة التحرير الفلسطينية، سيبحث الموقف من المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي.

واضاف عضو اللجنة المركزية " اجتماع المجلس المركزي له أهمية خاصة، كونه سيبحث في التحديات التي تواجه الشعب الفلسطيني، وخاصة الممارسات الإسرائيلية الأخيرة، والاستيطان على الأرض ورفضها استئناف المفاوضات من النقطة التي انتهت إليها".

ورفض الفلسطينيون دعوة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو لاستئناف المفاوضات بعد قرار الحكومة الإسرائيلية وقف مشاريع البناء الجديدة في المستوطنات على مدى عشرة أشهر في الأراضي المحتلة باستثناء القدس الشرقية.

ويطالب الفلسطينيون بوقف تام وشامل للاستيطان قبل استئناف المفاوضات المجمدة منذ الحرب الإسرائيلية على غزة في أواخر عام 2008.

XS
SM
MD
LG