Accessibility links

خبراء: أدوية ومواد غذائية تالفة في أسواق البصرة


شهدت جامعة البصرة انعقاد ندوة علمية حول الأمن الغذائي بمشاركة عدد من الباحثين قدموا دراسات كشفت عن وجود أدوية ومواد غذائية تالفة في الأسواق المحلية.

وقال عميد كلية الزراعة في جامعة البصرة الدكتور شاكر عداي في حديث مع مراسل "راديو سوا" إن أسواق البصرة تم إغراقها بكم هائل من المواد المستوردة ومن مختلف المناشيء منها معلبات فاسدة تظهر نتيجتها بمراجعة حالات كثيرة من المصابين بالتسمم الغذائي.

وعن الخضر والفواكه المستوردة قال عداي إن الخضار المستوردة تغلف الكثير منها بمواد جيدة في السطح ولكن في الداخل تكون تالفة ومحصودة منذ زمن طويل، و"لا بد من فرض رقابة مشددة على المنافذ الحدودية لحماية المستهلك".

من جانبه أكد رئيس فرع الأدوية والعلوم المختبرية في كلية الصيدلة حسين كاطع أن الجهود التي بذلتها الجامعة في هذا المجال كشفت تلوث بعض مفردات الحصة التموينية وأضاف في كلمة له خلال الندوة.

وتابع قائلا "درسنا سمية أنواع من معاجين الأسنان وتبين أن بعضها ذات سمية عالية وفحصت مفردات الحصة التموينية ووجدنا تلوثا مايكروبيا واسعا في بعضها وفحصت أيضا نماذج من العصائر المباعة في الأسواق وتبين إحتواؤها على مواد خطرة وعندما تم فحص المياه المعبأة بالقناني تبين عدم صلاحية الكثير منها للاستهلاك".

وأكد المشاركون في الندوة التي عقدت في كلية الصيدلة على ضرورة تنفيذ الحكومة لإجراءات تحد من تسرب الأدوية والمواد الغذائية التالفة إلى الأسواق المحلية.

التفاصيل في مراسل "راديو سوا" في البصرة ماجد البريكان:
XS
SM
MD
LG